الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

06:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء: الاتفاقيات بين مصر والأردن ترفع فرص دخول دول عربية أخرى

رئيس الوزراء المصري برفقة نظيره الأردني

رئيس الوزراء المصري برفقة نظيره الأردني

أيمن عبدالمنعم

A A

شهدت العاصمة الأردنية، اليوم الإثنين، توقيع عدد من الاتفاقيات الهامة بين رئيس الوزراء المصري دكتور مصطفى مدبولي، ونظيره الأردني الدكتور بشر الخصاونة، والتي عقدت بمقر رئاسة الوزراء الأردنية، وشهدت القمة توقيع اتفاقيات تهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التعاون المختلفة.

القمة التي شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات، السياسات الاقتصادية والتنموية، بجانب تعزيز وتبادل الخبرات التخطيطية، وتوقيع اتفاقيات في مجالات الرقابة المالية، واتفاقيات في مجال حماية البيئة، والشئون الاجتماعية، تلك الاتفاقيات أتت تعزيزًا لصور التعاون المشتركة وتعزيزًا لأواصر التعاون المشترك بين البلدين.

اتفاقيات بين مصر والأردن

وقال الدكتور حسن الموني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الأردن، إن العلاقات المصرية الأردنية هي علاقات نموذجية على المستوى الثنائي والعربي كذلك، وأن تلك العلاقات شهدت نموًا وتعزيزًا بفضل قيادة كلا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والملك عبدالله بن الحسين ملك الأردن.

وأضاف الموني، في تصريح خاص لـ «الجمهور»، أن الجميع يعلم أن الأردن ومصر دولتين شقيقتين، تربطهما العديد من المصالح المشتركة، ويمتلكان نفس الرؤى تجاه العديد من قضايا المنطقة، ما جعل التعاون بينهم مثمرًا على مستوى الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية.

وأكد حسن الموني، أن الجميع يعلم دور مصر في العديد من قضايا المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية، وهي قضية مشتركة بين الجانبين المصري والأردني.

وعلى مستوى الاتفاقيات ذكر الموني، أن تلك الاتفاقيات التي وقعت بين الطرفين، اليوم، تعزز بشكل كبير التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والإقليمية، وفي مجالات الطاقة والأمن الغذائي والبنية التحتية، وغيرها من مجالات التعاون المختلفة.

مميزات الاتفاقيات

وقال الدكتور محمد حمد القطاطشة أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأردنية، إن تلك الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين اليوم، إن تم تفعيلها بشكل سليم سوف تنعكس انعكاسًا إيجابيًا على الشعبين الشقيقين.

أضاف القطاطشة، لـ «الجمهور»، أن تلك الاتفاقيات الموقعة في مجالات حركة الأفراد والنقل والطاقة والعلاقات الثقافية، سوف تكون رافعة لدخول دول عربية أخرى وتعزيز التعاون معها مثل سوريا والعراق والسعودية، سعيًا للوصول إلى التكامل القومي العربي، وهو ما أكدت عليه القيادة السياسية في كلا البلدين.

يذكر أن القمة التي رحب بها كلًا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، ونظيره الأردني الدكتور بشر الخصاونة، جاءت تعزيزًا للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات عدة منها.

وأشاد رئيس الوزراء، بحرص البلدين على انتظام الانعقاد الدوري للجنة العليا «المصرية – الأردنية» بصورة مستمرة، مشدد على المسئولية التي يتحملها الطرفين، من أجل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

search