الخميس، 11 يوليو 2024

01:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متى تنتهي أزمة الشحن البحري في البحر الأحمر؟ شركات عالمية توضح

 شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد

شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد

تقى محمود

تعرضت منطقة البحر الأحمر إلى عدة أخطار خلال الأشهر القليلة الماضية أثرت على حركة الشحن البحري، بسبب التهديدات التي تستهدف السفن في خليج عدن، مما تسبب في تحويل عدد كبير من شركات الشحن مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر، وأصبح التساؤل المطروح هو متى تنتهي أزمة الشحن البحري في البحر الأحمر؟ وهل تصل هذه الأخطار  إلى البحر المتوسط؟

تحويل مسار

حوّلت شركات الشحن البحري العالمية، مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا منذ ديسمبر 2023 بعيدا عن البحر الأحمر، لحرصها على تجنب الهجمات المتزايدة على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن بسبب فترات الإبحار الأطول.

هل تصل هذه الأخطار  إلى البحر المتوسط؟

شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد، قالت اليوم الإثنين، إنها تواصل تجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن، مضيفة أن "منطقة الخطر" المرتبطة بالهجمات المحتملة لجماعة الحوثي اليمنية.

ونقلت وكالة رويترز عن الشركة الألمانية، تأكيدها على أن أخطار البحر الأحمر لم تصل بعد إلى البحر المتوسط، بالتالى لم تتأثر حركة الملاحة في هذه المنطقة.

وأضافت الشركة، "ما نراه هو أن نطاق الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن يتسع أكثر فأكثر، ولهذا السبب نتجنب هذه المنطقة تماما".

حركة شحن الحاويات في البحر الأحمر تتفاقم

في حين قالت شركة ميرسك العالمية، أكبر منافس لشركة هاباج لويد، إن أزمة حركة شحن الحاويات في البحر الأحمر تتفاقم ومن المتوقع أن تتقلص القدرة الاستيعابية للقطاع بين الشرق الأقصى وأوروبا بما يصل إلى 20% في الربع الثاني من 2024.


 

استمرار أزمة الشحن حتى نهاية 2024

وقالت شركة ميرسك، التي يُنظر لها على أنها مقياس لحركة التجارة العالمية، إنه من المتوقع  استمرار أزمة الشحن الناجمة عن الهجمات حتى نهاية العام الجاري على الأقل.

وذكرت ميرسك إن اتساع منطقة الخطر، والهجمات تصل إلى مناطق أبعد في البحر"، وأضافت إن هذا أجبر سفننا على إطالة رحلاتها بشكل أكبر، ما أدى إلى زيادة الوقت والتكاليف لتوصيل البضائع إلى وجهتها في الوقت الراهن".

وقالت ميرسك "نحن نبذل ما في وسعنا لتعزيز الثقة وذلك من خلال الإبحار بشكل أسرع وزيادة الطاقة الاستيعابية"، مضيفة أنها استأجرت حتى الآن أكثر من 125 ألف حاوية إضافية.

وتابعت "لقد عززنا الطاقة الاستيعابية، قدر المستطاع، بما يتماشى مع احتياجات عملائنا".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.