الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سياسي فلسطيني: الجنائية الدولية تماطل في إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة الاحتلال

أيمن الرقب - أستاذ العلوم السياسية

أيمن الرقب - أستاذ العلوم السياسية

أحمد محمود

A A

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسة بجامعة القدس، إن المحكمة الجنائية الدولية تلت عدة مذكرات ضد قيادات للاحتلال بشأن الجرائم التي يرتكبونها، أهمها في نوفمبر الماضي عندما سلّمت 5 دول مذكرة لمطالبة الجنائية الدولية بتشكيل لجنة للتحقيق وإصدار مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين.

وأضاف أستاذ العلوم السياسة بجامعة القدس، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أنه رغم تلك المطالبات لم يصدر أي شيء من جانب الجنائية الدولية ضد قيادات الاحتلال، بينما عندما تم مطالبة محاكمة قيادة روسية صدرت مذكرات إيقاف في 2023 ضد قيادات روسية بينهم رئيس دولة عظمى مثل روسيا وهو فلاديمير بوتين.

وتابع الرقب: «بينما في غزة شهدنا تلكؤ ومماطلة من جانب رئيس المحكمة الجنائية الدولية والمدعى العام كريم خان، بينما نسمع في الإعلام أن الجنائية الدولية تلمح بأنها ستصدر قرار وهذا لم يحدث في السابق أن يتم التلميح بإصدار قرارات، وكل ما يثار هو اثار إعلامية ومحاولة امتصاص الغضب الذي بدأ يتوسع في أمريكا وأوروبا والتخفيف من هذا الضغط على الاحتلال لكن استبعد أن تصدر الجنائية مذكرات اعتقال ضد الاحتلال ولكن أتمنى ذلك».

محاولات وضغوط إسرائيلية للإفلات من العقوبات

وفى وقت سابق، ذكر موقع أكسيوس الأمريكى، أن الإدارة الإسرائيلية تمارس ضغوطا على واشنطن للإفلات من العقوبات المحتمل صدورها المحكمة الجنائية الدولية، ضد قادة إسرائيليين. 

ونقل الموقع عن مسؤولين قولهم، إن الإدارة الأمريكية تلقت تحذيرا من تل أبيب، مفاده اتخاذ خطوات انتقامية ضد السلطة الفلسطينية قد تؤدي إلى انهيار السلطة بأكملها، فى حال صدور مذكرات اعتقال من المحكمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search