السبت، 06 يوليو 2024

03:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محاولات الاحتلال لاقتحام رفح بريا تتلاشى، كاتب فلسطيني يكشف السبب

غزة

غزة

أحمد محمود

يبدو أن محاولات إسرائيل للقيام بهجوم بري على مدينة رفح الفلسطينية تتلاشي، إلا أن التلويح بهذا الأمر هو مجرد محاولات للضغط للإفراج عن رهائنها.

وأكد يحيى يعقوبي، الصحفى والكاتب الفلسطيني، أن إصرار إسرائيل على مهاجمة رفح رغم أنها المنطقة الأكثر اكتظاظا وكثافة سكانية في قطاع غزة حاليا بفعل وجود أعداد هائلة من النازحين، يعني أن إسرائيل تريد فقط تدمير قطاع غزة، وأن هذا التدمير هو هدف الحرب الحقيقي وليس كما تدعي بأنها تريد القضاء على المقاومة، وللعلم يوميا هناك استهداف ومجازر ترتكبها طائرات الاحتلال في رفح.

وأضاف، أن احتمالية الهجوم على رفح هذه الفترة منخفضة مع إمكانية حدوث ذلك، حيث إن إسرائيل تريد إبقاء ورقة التهديد بدخول رفح بين يديها بهدف التأثير على مفاوضات التهدئة، للحصول على أكبر تنازل ممكن من قبل الفصائل الفلسطينية في موضوع عدد الأسرى الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم.

وأشار يعقوبي إلى أن إسرائيل تريد وضع ورقة دخول رفح من عدمه، تجاه الموافقة على عودة النازحين من عدمه، أي أن منع دخول رفح والموافقة على عودة النازحين، يتطلب من الفصائل الفلسطينية الإفراج عن مختطفين إسرائيليين أو ربما معظمهم في المقابل تضمن عدم الإفراج عن أعداد كبيرة من الأسرى الفلسطينيين وهناك يلعب الوسطاء دورا لتحقيق تقارب بين الطرفين بحيث تلبي متطلبات كل طرف.

إسرائيل تبلغ إدارة بايدن بعدم شن عملية برية في رفح الفلسطينية

وفى وقت سابق قال مستشار الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الأحد، إن إسرائيل أبلغت المسؤولين في إدارة بايدن، أنهم لن يشنوا عملية برية في رفح.

وأوضح جون كيربي، حسبما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية، أن الولايات المتحدة تحتاج إلى فهم أفضل بشأن كيفية التي ترغب بها إسرائيل اجراء عمليتها العسكرية في رفح، موضحًا أن الإدارة الأمريكية أجرت العديد من المحادثات مع الجانب الإسرائيلي، مع توقعه بأن تكون تلك المحادثات على نطاق أوسع، مؤكدًا أن السلطات الإسرائيلية أكدت أنهم لن يذهبوا إلى رفح إلا بعد أن تفهم  إدارة بايدن دوافع هذه العملية.

وأضاف كيربي، أن الولايات المتحدة مازالت تعمل على صفقة محتملة من أجل الافراج عن المحتجزين لدى حماس، والعمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في الوقت الذي يعتزم فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إجراء مناقشات هذا الأسبوع خلال الجولة المحتملة له في منطقة الشرق الأوسط.

وفى وقت سابق قال رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، إن الاحتلال قام بتدمير كامل للبنية التحتية في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية، وإنه يجب العمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة لتعزيز استقرار المنطقة.


وأضاف رئيس الوزراء الأردني خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، أن هناك موقف عربي موحد برفض التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، مشيرًا إلى أن أي عملية عسكرية على رفح الفلسطينية ستكون كارثة كبرى.
وأوضح«الخصاونة» إنه يجب تمكين السلطة الفلسطينية من أجل حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، كما أكد على إنه يجب العمل على مسار مستدام لتحقيق حل الدولتين في سياق خطوات لتجسيده على الأرض.

وأردف الأردن خلال كلمته أن على إسرائيل تمكين النظام الأممي من ممارسة مهامه لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة لتلبية احتياجات الفلسطينيين لافتًا: على دول العالم كافة الضغط من أجل وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإدخال مزيد من المساعدات

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.