السبت، 06 يوليو 2024

01:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحكومة توافق على إنشاء منطقة حرة خاصة في رأس الحكمة

جانب من توقيع عقود شراكة صفقة رأس الحكمة - أرشيفية

جانب من توقيع عقود شراكة صفقة رأس الحكمة - أرشيفية

إسلام التمساح

قرارات مجلس الوزراء اليوم، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، على عدة قرارات تخص مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بمحافظة مطروح، وذلك ضمن مخطط تنمية وتطوير تلك المنطقة الواعدة، حيث تمت الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بإنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم «شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية» ش.م.م بمدينة رأس الحكمة، إلى جانب الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة.

 

وتضمنت القرارات الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بمنح شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية ش.م.م الموافقة الواحدة " الرخصة الذهبية " عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، وكذا الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة.

مؤشرات إيجابية تنعكس على الاقتصاد المصري بعد صفقة رأس الحكمة 

ومنذ توقيع صفقة رأس الحكمة بين الحكومة المصرية والشركة القابضة الإماراتية الذراع الاستثمارية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، ومؤشرات التحسن في أرقام الاقتصاد المصري وخاصة القطاع المصرفي، آخذة في النمو والخروج من العثرات السلبية التي مني بها القطاع مؤخرًا بسبب أزمة شح الدولار.

وكأن القيادة السياسية المصرية التي خططت في مدينة العلمين الجديدة لإتمام تلك الصفقة دون معوقات قبل نحو عام وتحديدًا صيف 2023، كانت تدرك أن قطاعات كثيرة سوف تنشط بفعل خروج صفقة رأس الحكمة للنور.

في هذا التقرير نرصد آثار صفقة رأس الحكمة على نمو وتحسن مؤشرات القطاع المصرفي المصري، بصورة تدعو للتفاؤل مع ترقب تعاقب المؤشرات الإيجابية لتلك الصفقة الاستثمارية العبقرية.

آثار صفقة رأس الحكمة على مؤشرات القطاع المصرفي في مصر

1- القضاء على السوق السوداء بصورة نهائية

كان للإعلان عن صفقة رأس الحكمة، التي بموجبها تطور الإمارات مدينة سياحية بمواصفات عالمية، الأثر الكبير في القضاء على السوق الموازية للعملات الأجنبية، وخاصة السوق السوداء للدولار (أكثر العملات الأجنبية تداولًا حول العالم)، لصالح السوق الرسمية للعملات الأجنبية (ممثلة في البنوك المحلية)

فبمجرد الإعلان عن الصفقة في تاريخ 26 فبراير الماضي، وعلى مدار أيام، انهارت السوق السوداء للعملات الأجنبية في مصر تمامًا، حيث شهد الدولار هبوطًا كبيرًا من حدود 73 جنيهًا لكل دولار إلى نحو 45 جنيهًا، حتى جاء إعلان البنك المركزي المصري عن تحرير سعر الصرف وتحديده بناء على مؤشرات العرض والطلب في تاريخ 6 مارس الماضي، ليقف سعره بعد تعويم الجنيه عند حدود 47 جنيهًا.

وبهذا الإعلان من جانب الدولة المصرية، ممثلة في البنك المركزي، انهارت السوق الموازية تمامًا، وانحسرت عمليات الصرف خارج القطاع المصرفي المصري على العمليات المشبوهة والتي تلاحقها أجهزة الأمن بكل قوة، لتختفي بذلك تمامًا كل عمليات صرف العملات الأجنبية خارج القطاع المصرفي.

2- ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، يوم الأربعاء الماضي الموافق 3 أبريل 2024 عن تسجيل رقم جديد في صافي الاحتياطات الأجنبية لمصر، في محفظة النقد الأجنبي، حيث سجلت نحو 40,36 مليار دولار أمريكي في نهاية مارس 2024.

السر وراء ذلك الارتفاع في احتياطي النقد الأجنبي بقيمة تجاوزت 5 مليارات دولار أمريكي خلال شهر واحد، بعدما كان يسجل 35.31 مليار دولار في شهر فبراير 2024، يعود إلى ما استلمته مصر من قيمة صفقة رأس الحكمة.

وتعاقدت مصر مع الإمارات على اتفاق تطوير مدينة رأس الحكمة، بمقتضاه تحصل القاهرة على مبلغ 35 مليار دولار خلال شهرين بداية من مارس 2024، وذلك على دفعتين، أولها بقيمة 15 مليار دولار، تستلم مصر منها فعليًا 10 مليارات دولار، وتسقط الإمارات 5 مليارات من وديعتها لدى البنك المركزي المصري، والثانية بقيمة 20 مليار دولار، تستلم مصر منها فعليًا 14 مليار دولار، وتسقط الإمارات 6 مليارات من وديعتها لدى البنك المركزي.

3- ارتفاع الطلب على أذون الخزانة المصرية

كما شملت القرارات في هذا الصدد، الموافقة على قيام شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية بإنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة الجديدة. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) أضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) أضغط هــــــــنا
 الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.