السبت، 06 يوليو 2024

02:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

57 مليار دولار حصيلة مصر من صفقة رأس الحكمة ومؤسسات التمويل الدولية

مصر

مصر

عبد الرحمن المصري

تواصل مصر على مدار الشهرين الماضيين جني أرباح الإصلاحات الاقتصادية التي التزمت بتنفيذها أمام الجهات الدولية خلال عام 2024، ويعود ذلك إلى المرونة في التعاطي مع المستثمرين وجهات التمويل الدولية، للخروج من عنق الزجاجة الخانق، الذي كان للأزمات الاقتصادية والاضطرابات السياسية عالميًا، الأثر الكبير في وجودنا داخله.

في التقرير التالي نرصد ما تحصلت عليه مصر، وما تنتظره، وما تتفاوض للحصول عليه من أموال الصفقات الاستثمارية والاتفاقيات التمويلية الكبيرة من المؤسسات الدولية:

مصر

35 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة

في فبراير الماضي، كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن إجمالي ما سوف تتسلمه مصر من صفقة رأس الحكمة هو مبلغ مقداره 35 مليار دولار، من أصل 150 مليار دولار استثمارات تدخل إلى السوق المصرية طوال فترة إنشاء المشروع.

وتسلمت مصر مبلغ 10 مليارات دولار، كدفعة أولى من صفقة رأس الحكمة، فضلًا عن إسقاط الإمارات مبلغ 5 مليارات دولار من ودائعها لدى البنك المركزي المصري، ومجموع المبلغ هو الجزء الأول من قيمة الصفقة، أما الجزء الثاني، فقيمته 20 مليار دولار، تتسلمهم مصر خلال الفترة المقبلة، من بينهم مبلغ 14 مليار دولار نقدي، وتسقط الشقيقة الإمارات 6 مليارات دولار من وديعتها لدى البنك المركزي.

وأشادت المؤسسات الدولية المالية، ومؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، بصفقة رأس الحكمة، ونجاح مصر في إقناع الإمارات بضخ هذا المبلغ الضخم على أرضها في مشروع هو الأنجح على مستوى الصفقات الاستثمارية العالمية.

8 مليارات تمويلات من صندوق النقد الدولي

نجحت الحكومة المصرية في إقناع صندوق النقد الدولي، تقديم تمويل لمصر مقداره 8 مليارات دولار، وذلك بعد عدد من الإجراءات الاقتصادية العاجلة، التي صححت المسار المالي والنقدي في البلاد، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

كان على رأس تلك الإصلاحات العاجلة، تحرير سعر الصرف وتحديده بناءً على العرض والطلب في السوق المصرفية، فضلًا عن رفع سعر الفائدة بواقع 6% دفعة واحدة لامتصاص التضخم من السوق.

وافق صندوق النقد الدولي في نهاية مارس الماضي، على زيادة قيمة القرض المقدم لمصر إلى 8 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات، كان قد أقرها ضمن برنامج دعم الإصلاح الاقتصادي في مصر، معلنا أن هذه الموافقة تسمح للبلاد بصرف 820 مليون دولار بشكل فوري.

6 مليارات من البنك الدولي 

أعلن البنك الدولي منتصف مارس، عن تقديم حزمة تمويلات للاقتصاد المصري بمقدار 6 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف البنك أن هناك مبلغ 3 مليارات دولار تمويل لمساندة جهود الحكومة المصرية، لتعزيز الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية والحماية الاجتماعية، إضافة إلى 3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

وقالت رانيا المشاط اليوم الخميس 18 أبريل، إن مبلغ الـ3 مليارات ضمن حزمة التمويل، ستكون من مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص بواقع مليار دولار سنوياً.

8.1 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي

أبرم الاتحاد الأوروبي في منتصف مارس الماضي اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، وقدم دعمًا بقيمة 7.4 مليار يورو، بمقدار 8.1 مليار دولار، في صورة منح وقروض حتى 2027، وذلك على مدار 4 أعوام.

الصفقة المزمع تقديمها إلى مصر تهدف لدعمها في ظل التحديات الإقليمية، وتهدف حزمة المساعدات إلى دعم الاقتصاد المصري في ظل الأزمات المتتابعة التي أنهكت قواه مؤخرًا، حيث يتفادى الاتحاد الأوروبي من خلالها، تفاقم المشاكل المالية في مصر إثر الصراعات الدائرة في كل من السودان وغزة.

يساهم من خلالها الاتحاد الأوروبي، في دعم مصر، بعد تأثرها من التحديات الإقليمية في ظل استمرار الحرب في غزة، وما تبعها من توترات في البحر الأحمر، فضلًا عن تفادى الاتحاد الأوروبي مسألة رفع مصر أياديه عن احتواء المهاجرين إلى مصر، من ركوب البحار واللجوء إلى الدول الأوروبية هربًا من جحيم الحروب والصراعات المستعرة في بلدانهم.

وزير المالية يترقب حصول مصر على 30 مليار دولار حتى يونيو القادم

محمد معيط وزير المالية قال في تصريحات صحفية له على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن مصر تترقب الحصول على تدفقات ما بين 25 و30 مليار دولار، حتى يونيو المقبل.

وأشار الوزير، إلى أن التدفقات الاستثمارية الأخيرة والمتوقعة خلال الفترة المقبلة، في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي تُسهم في تخفيف حدة الضغوط التمويلية على المدى القصير والمتوسط، علمًا بأن المبلغ المذكور يعتبر نسبة من حجم التدفقات النقدية الدولارية التي سوف تحصلها مصر. 

مبالغ منتظر دخولها إلى محفظة مصر النقدية الأجنبية

تنتظر مصر دخول الاتفاق على تدفقات وتمويلات بمبالغ مالية ضخمة خلال المرحلة الراهنة، حيث طرحت على الساحة مؤخرًا صفقة رأس جميلة في شرم الشيخ، من مستثمرين سعوديين، فضلًا عن ترقب وصول دعم من صندوق الاستدامة البيئية، وتمويلات متنوعة من البنك الأوروبي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، قد صرح خلال إعلانه بحصول مصر على قرض بمقدار 8 مليارات دولار، صرح عن بدء مصر مفاوضات للحصول على قرض بقيمة  1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية، التابع للصندوق.

وعلم الجمهور الاخباري أن هناك تفاوضًا من قبل مستثمرين سعوديين للفوز بصفقة تطوير منطقة رأس جميلة في شرم الشيخ، في الوقت الذي تراوحت فيه التقديرات المتوقعة من عوائد الاستثمار في هذه الصفقة بين 15 وحتى 20 مليار دولار.

واستمرارًا للجهود المبذولة من خلال الشراكات الدولية لتمكين القطاع الخاص في مصر، وإتاحة التمويلات التنموية الميسرة من خلال شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتلبية الأولويات التنموية، وتنفيذًا لمحاور الاستراتيجية القطرية بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2022-2027، يقدم الأخير تمويلات تنموية ميسرة بصفة مستمرة للحكومة المصرية وشركات القطاع الخاص في مصر، ومن المتوقع طبقًا لتصريحات رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، زيادة وتيرة هذه التمويلات خلال الفترة المقبلة.

الصادرات المصرية ومستهدفات الدولة في زيادتها لـ145 مليار دولار

جدير بالذكر أن إجمالي صادرات مصر بلغت 53 مليار دولار سنويًا، وهذه الأرقام بنسبة تتراوح بين 17 إلى 18%، حيث تستهدف الدولة زيادة قيمة الصادرات في 2030 إلى 145 مليار دولار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.