السبت، 06 يوليو 2024

02:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من وضع كلمات الأذان؟ ولماذا لم يؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم؟

من وضع كلمات الأذان

من وضع كلمات الأذان

الزهراء علام

نستمع لأذان الصلوات كل يوم خمس مرات، وفي كل مرة يستوقفنا سؤال هام للغاية، من وضع كلمات الأذان؟ ولماذا لم يؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم طوال حياته؟ ومن أين جاءت فكرة الأذان التي أصبحت هوية الامة الإسلامية ونداء لإقامة الصلاة، وكيف كان المسلمون يستدلون على أوقات الصلاة في بداية عهد الإسلام.

تواصل موقع الجمهور الإخباري، مع الشيخ أحمد المالكي، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، حول هذه الأسئلة التي تبادر إلى أذهاننا لمعرفة الإجابة عنها:

من وضع كلمات الأذان

وذكر المالكي، :«أن كلمات الأذان رؤيا منام رآها سيدنا عبد الله بن زيد ، وهو صحابي جليل وأقره عليها النبي صلى الله عليه وسلم.
ورأى ذلك سيدنا عمر رضي الله عنه أيضا ، وعمر من الخلفاء الراشدين المهديين الذين قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ».

لماذا لم يؤذن النبي صلى الله عليه وسلم 

وتابع في تصريحات خاصة لموقع الجمهور الاخباري:« أن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لم يؤذن طوال حياته، لأنه كان إذا عمل عملا أثبته، أي جعله دائما، كما قال سيدنا العز بن عبد السلام، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتفرغ للأذان؛ وذلك لاشتغاله بتبليغ الرسالة وكذلك الخلفاء من بعده، وفي هذا قال سيدنا عمر:‏ لولا الخلافة لأذنت.

رؤيا الأذان في الإسلام

وتناقلت المصادر الدينية أن الصحابي عبد الله بن زيد بن عبد ربه رضي الله عنه، وكان ذلك بعد أن همّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم، بضرب الناقوس، وكان كاره له بسبب مشابهته للنصارى، حيث رأى الصحابي وهو نائم رجلاً عليه ثوبان أخضران وفي يده ناقوس يحمله، فقال للرجل: (يا عبد الله أتبيع الناقوس؟)، قال: (وما تصنع به؟)، فقال الصحابي: (ندعو به إلى الصلاة)، قال: (أفلا أدلّك على خيرٍ من ذلك، فقال: بلى، قال: تقول الله أكبر الله أكبر، إلى نهاية الأذان، ثمّ أستيقظ عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- من نومه، وذهب في الصباح إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأخبره بما رأى، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: إنَّها لرؤيا حقٍّ إن شاء اللهُ، فقُمْ مع بلالٍ فألْقِ عليه ما رأيتَ فليُؤذِّنْ به فإنَّه أندَى صوتاً منك.

فلقن عبد الله بن زيد كلمات الآذان لبلال، ليؤذّن بها، فسمعه عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- وهو في بيته، فخرج مسرعاً يجرّ ردائه ويقول: والذي بعثك بالحقّ لقد رأيت مثل الذي أُرِي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فلله الحمد.

الصلاة قبل الأذان

وكان المسلمون يعرفون أوقات الصلاة قبل الأذان من الشمس، فكانت الصلوات تصلى وفقا لمنازل الشمس في الآفق، فمثلا كان ينظر إلى الظل في الظهر والعصر، وبغروب الشمس في المغرب، وبغياب الشفق الأحمر في العشاء، وبطلوع الفجر الصادق في صلاة الفجر.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.