الخميس، 11 يوليو 2024

10:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مجموعة عجلان السعودية تعتزم ضخ استثمارات 2 مليار دولار بـ"رأس جملية"

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

كشفت مصادر مطلعة على ملف تطوير “منطقة رأس جميلة” على ساحل البحر الأحمر، أن مجموعة عجلان السعودية تقدمت  بطلب إلى مجلس الوزراء أبدت فيه رغبتها في تخصيص أرض بمنطقة رأس جملية لإقامة مشروع سياحي عملاق يتضمن 11 فندقا فئات 5 و4 نجوم.

وقالت المصادر لـ"الجمهور الإخباري"، إن عجلان تنوي ضخ استثمارات بقيمة 2 مليار دولار ليس من ضمنها قيمة تخصيص الأرض،  فيما تستهدف "عجلان"، إضافة 3000 غرفة فندقية للقطاع الفندقي في مصر، فيما تبلغ مساحة أرض "رأس جميلة" الواقعة قبالة مضيق تيران 860 ألف متر مربع وتتبع وزارة قطاع الأعمال.

من ناحية أخرى توقعت مصادر مطلعة بوزارة قطاع الأعمال العام لـ"الجمهور "، أن تتخطى قيمة الصفقة 15 مليار دولار، ويتم في الوقت الحالي المفاضلة بين 5 مكاتب استشارية عالمية لوضع المخطط العام للمشروع، علي أن يتم الانتهاء من اختيار الاستشاري والمخطط العام للمشروع نهاية العام الجاري.

 توقعات بالإعلان عن الفائز بتطوير “رأس جميلة” ديسمبر المقبل.

وأضافت المصادر، أنه من المتوقع أن يتم الإعلان بشكل رسمي عن التحالف الاستثماري الفائز بتطوير أرض “قطاع الأعمال” بـ"رأس جميلة"، ديسمبر المقبل.

وكانت الحكومة وقعت عقدا لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي بشراكة استثمارية مع الإمارات، ووصف رئيس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولي الاتفاقية بأنها "أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ البلاد".

رأس الحكمة أول الخطوات نحو استثمارات بالمليارات

وأضاف مدبولي، أن صفقة رأس الحكمة "ستتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين، وأن هذه الصفقة تتم في إطار قوانين الاستثمار المصرية".

وشدد رئيس الوزراء المصري، على أن مشروع مدينة رأس الحكمة هو "شراكة وليس بيع أصول"، مشيرا إلى أن مصر ستحصل على "35% من أرباح المشروع". 

وتوقع مدبولي، أن يحقق المشروع الاستقرار النقدي للبلاد ويساهم في كبح جماح التضخم والقضاء على السوق الموازية للدولار.

ويعتبر مشروع رأس جميلة، ضمن المشروعات التي تنوي الدولة طرحها للاستثمار الأجنبي، مستغلة في ذلك تميز تلك البقعة في مدينة شرم الشيخ بالعديد من المميزات الفريدة.

رأس جميلة والاستثمار السياحي الفندقي الضخم

رأس جميلة، هي إحدى الأراضي، التابعة لأصول وزارة قطاع الأعمال العام، وتدخل ضمن ملكية الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وتتبع في ولايتها، شركة المنتزه للسياحة والاستثمار.

جدير بالذكر أن وزارة قطاع الأعمال العام، تتقاسم مع وزارة الطيران المدني ملكية أرض رأس جميلة، وتمتلك شركة إيماك العقبة للتنمية السياحية التابعة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

مشروع رأس جميلة، وقعت بخصوصه شركتا المنتزه للسياحة والاستثمار وشركة إيماك العقبة للتنمية السياحية، عقد شراكة عام 2017، لطرح الأرض بغرض إقامة مشروع سياحي فندقي خدمي متكامل.

تشابك الولايات على الأرض، عطل مشروع رأس جميلة طوال السنوات السابقة، في ظل البيروقراطية القاتلة لأي إنجازات، فما بالك لو كان مشروعًا استثماريًا ضخمًا مثل هذا المشروع.

مشروع رأس جميلة بشرم الشيخ

معلومات عن مشروع رأس جميلة

  1. مساحة الأرض 860 ألف متر مربع، بواقع 205 فدان تقريبا.
  2. تقع في أجمل مناطق مركز المنتزه السياحي بمدينة شرم الشيخ.
  3. الأرض تطل على خليج العقبة بشكل مباشر.
  4. رأس جميلة تطل على جزيرة تيران مباشرة.
  5. واجهتها الشاطئية تزيد على 800 متر طولي.
  6. تطل على مناطق خاصة للغوض.
  7. بها أندر الشعب المرجانية المتميزة.
  8. قريبة جدًا من مطار شرم الشيخ الدولي، ما يعطيها أفضلية لقربها من مهبط الأفواج السياحية.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.