الأحد، 07 يوليو 2024

01:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أضرار تسببها الهواتف الذكية للأطفال، تعرف عليها

خطورة الأجهزة الذكية على الأطفال

خطورة الأجهزة الذكية على الأطفال

نور الشايب

لا نستطيع أن ننكر أن الهواتف الذكية أصبحت تلعب دورا كبيرا في حياة جميع البشر، لأنها أصبحت وسيلة للتواصل الاجتماعي والمعرفة والترفيه، ونتيجة ذلك أصبحت تنتشر بين الأطفال والمراهقين بشكل لافت، وزادت المدة التي يمضونها مع تلك الأجهزة الأمر الذي دفع كثيرا من الأخصائيين المناشدة بتقليل عدد ساعات استخدامها.

وأوضحت دراسة أجراها علماء في معهد سنغافورة للعلوم السريرية، أن ترك الأطفال الصغار أمام شاشات الأجهزة الذكية لفترات طويلة قد يؤثر على مستوى تحكمهم بعواطفهم، ومن الممكن أن يصيبهم بمرض التوحد.

وأشار الباحثون إلى أن ما يتم عرضه على شاشات الهواتف الذكية، والأضواء الوامضة تعيق من نمو الدماغ وتؤثر على وظائفه خاصة لدى الأطفال.

كما نوه بعض الخبراء، بأن الإفراط في استخدام هذه الأجهزة يصيب الطفل بخمول جسدي واضح وضعف شديد في التركيز خاصة بين عمر الذكور في عمر 8-12 سنة، والسبب في ذلك تلك المشاهدات السريعة لمقاطع الصور التي تكون على الألعاب في هذه الأجهزة، الأمر الذي يؤدي إلى تخزينها في العقل الواعي واللاواعي عند الطفل ويستمر عقله باسترجاعها حتى بعدما يتوقف عن اللعب، مما قد يتسبب بتشتته وضعف تركيزه.

أما من الناحية الاجتماعية، فكثرة استخدام الأجهزة الذكية تتسبب في الشعور الدائم للأطفال بالخجل والانطوائية بسبب عدم نمو المهارات الاجتماعية من الحديث والتواصل الاجتماعي الجسدي كالسلام باليد والابتسامة وغيرها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.