السبت، 05 أكتوبر 2024

08:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للوصول إلى العالمية، 7 مستهدفات لتعزيز قطاع الاتصالات حتى 2030

شبكات الاتصال

شبكات الاتصال

نورهان عبدالعزيز

A A

وضعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعولومات خطة كاملة لتعزيز مستهدفات التنمية بدايةً من 2024 حتى 2030، لتعزيز العديد من المجالات الخاصة بترقية الإنترنت وزيادة شبكات الهواتف المحمولة في مصر، لمنافسة الدول العالمية.

ويرصد موقع «الجمهور» في السطور التالية، أبرز مستهدفات الوزارة في ضوء خطة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتعزيز جميع المجالات في ضوء المشكلات التي تواجه شبكات الإنترنت.

1- زيادة أبراج شبكات الهاتف المحمول

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تعزيز أبراج شبكات الهواتف المحمولة لتصل إلى 45 ألـف محطة بنهاية المدة المحددة لعام 2030، في حين وصلت هذه الأبراج إلى 31 ألف محطة في عام 2023.

وتساعد هذه الأبراج على الانتقال عبر مسافات طويلة مما يعزز وصول الخدمة لجميع المستخدمين دون انقطاع شبكة الإنترنت.

2- زيادة صادرات التعهيد

التعهيد

تعمل وزارة الاتصالات على زيادة صـادرات التعهيد إلى 2.7 مـرة بحلول عـام 2030، لتصل إلى 13 مليار دولار، مقارنةً بقيمة الصادرات في 2022 والتي سجلت نحو 4.9 مليار دولار منذ عامين.

وتعتبر صناعة التعهيد من أهم مصادر تصدير العملة الصعبة في البلاد، نظراً لتشجيع الشركات العالمية على الاستثمار في البلاد لتصدير الخدمات في التخصصات الأكثر عمقًا في المجالات المرتبطة ببرمجة السيارات والإلكترونيات.

3- الكابلات البحرية

كبل بحري

تسعى الاتصالات إلى تدشين منطقـة حـرة وجديدة فـي المنطقـة الاقتصادية بقنـاة السـويس، علاوة على إنشاء الكوابل البحرية التـي يمـر بهـا %90 مـن حركة البيانات في العديد من القارات مثل آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وكانت قد وقعت الشركة المصرية للاتصالات، أحد أكبر مشغلي الكابلات البحرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اتفاقية تعاون مع شركة نايتل، أحد مزودي خدمات الاتصالات في الأردن، لإنشاء الكابل البحري Coral Bridge الذي يطور الأسواق المصرية والأردنية.

4- زيادة أعداد المتدربين في مجال الاتصالات 

 الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

ترغب الوزارة في زيادة أعداد المتدربين ليصلوا إلى مليون متدرب بنهاية عام 2030، مقارنةً بعام 2023 والتي وصل فيها أعداد المتدربين إلى ألف شخص.

وتضع الوزارة آمالا كبيرة على الشباب لتعزيز مجالات الاتصال في جميع الدول وخلق جيل جديد، يستطيع منافسة العديد من الدول في مجال الإنترنت والتحول الرقمي الذي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

5- التوسع في إنشـاء مصانـع كابلات الألياف الضوئيـة 

خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – شركة المعرفة

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على التوسع في إنشـاء مصانـع كابلات الألياف الضوئيـة بعـدد 20 مصنعـًا مع ربـط المباني الحكومية بهذه الألياف، علاوة على تحويل مصر إلى مركـز إقليمـي لصناعـة الكابلات، لتغطية السوق المحلية، وترقية الصادرات.

6- زيادة تصنيف مصر في مؤشر الأمن السـيبراني

تأمل الوزارة في زيادة تصنيف مصر، لتدخل ضمن أول 10 دول في مؤشرات الأمن السـيبراني، وتطويرها مركزها على مستوى العالم في مؤشر الجاهزيـة الشـبكية مقارنـة بالمركـز 73 في عام 2022.

وتعمل الوزارة على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع المصري في العديد من المجالات التي تتعلق بالأمن السـيبراني ورفع كفاءة الإنترنت لما له من فوائد كبيرة، فهو أداة التواصل الأساسية بين جميع الشعوب.

7- الوصول إلى مجتمع رقمي آمن

 الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تعمل الوزارة على تعزيز المجتمعات الرقمية وتطوير التنمية المستدامة بحلول 2030 من خلال تعزيز استراتيجية مصر الرقمية، لتنفيذ رؤية مصر وتحقيق أهــداف التنميـة المستدامة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search