الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

آية قرآنية حيرت علماء الأزهر، عجز عنها الشعراوي وفسرها «مجهول»

الشيخ محمد متولي الشعراوي

الشيخ محمد متولي الشعراوي

الزهراء علام

A A

ارتبط اسم العلامة الشيخ محمد متولي الشعراوي بتفسير آيات القرآن الكريم، ومن بين آيات الذكر الحكيم التي استشكلت في بداية الأمر على جموع علماء التفسير، وفسرها عبد مجهول من عباد لله، هي قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ} [الزخرف/84].

الآية الكريمة التي حيرت علماء التفسير

وفقا للقاعدة النحوية فإذا تكررت النكرة مرتين كانت اﻷولى غير الثانية، فإذا قلت مثلاً: لقيت رجلًا في الشارع، وأكرمت رجلًا في البيت، والنكرة هي الكلمة بدون ألف ولام، وإذا تكررت اختلف المعنى، والله يقول: ﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ﴾ جاءت نكرة ومكررة، هل هذا يعني أن هناك إِلَٰهٌ في الأرض وإِلَٰهٌ آخر في السماء؟!! وهنا كانت إشكالية تفسير الآية الكريمة.

قصة آية تعدد الآلهة مع الأمام الشعراوي

ويروي الشيخ الشعراوي رحمه الله، أنه كان في طنطا، وحضر وقت الصلاة، فتوجه للصلاة في المسجد الأحمدي وجاء فضيلة الشيخ محمود شلتوت رحمه الله - شيخ الأزهر حينذاك-، وكان يزور طنطا، فذهبوا إلى مسجد، ومعه أحد أساتذة تفسير القرآن الكريم، فقال هذا الأستاذ: حمدا لله أنْ وجدتكم هنا، فأنا في أمر محيِّر، فبالأمس كنتُ قد قرأتُ الآية التي قال الله تعالى فيها: ﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ﴾. 

الفصل في إشكالية تفسير الآية

يقول الشيخ الشعراوي: أخذنا نفكر ونتناقش، وبينما نحن كذلك دخل عليهم رجل لم يروه من قبل ولا من بعد، وكان مظهره شيخ كبير يتكئ على عصا، ووجه لهم الحديث في حضور شيخ الأزهر حينها، قائلا: «يا علماء، انسيتم اسم الموصول وهو كلمة «الذي»، وهو معرفة، إذا الاثنين هما صلة الموصول وبالتالي انتفى التكرار، ثم غادرنا الرجل، ومن هنا عرفت الآية الكريمة، وإله السماء هو نفسه إله الأرض.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search