السبت، 06 يوليو 2024

12:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عضو "صحة النواب": لا يوجد في مصر تفشي لـ « داء الكلب»

النائب أحمد العرجاوي

النائب أحمد العرجاوي

محمد النجار

علق النائب أحمد العرجاوي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، علي طلب النائبة هالة أبو السعد بشأن سؤال برلماني موجه للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن استعدادات الحكومة لمواجهة تفشي داء الكلب، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي المرض في إحدى دول جنوب شرق آسيا.

وقال «العرجاوي» في تصريح لـ «الجمهور»، إن قسم الطب الوقائي في وزارة الصحة من أنجح الأقسام في الوزارة، لافتا إلى أن الطب الوقائي في مصر يقوم بمجهودات عظيمة خلال الفترة الماضية. 

وشدد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه حتى الآن لا يوجد أي اتجاه من الحكومة أو لجنة الصحة في مصر لاتخاذ أي إجراءات احترازية ضد ما يسمي بـ«داء الكلب»، مؤكدا أنه لا يوجد في مصر تفشي لما يعرف بـ« داء الكلب»، وأن الطب الوقائي في مصر يتابع كافة المستجدات حول العالم فيما يخص الصحة العالمية. 

واستطرد، أن وزارة الصحة ولجنة الصحة بمجلس النواب ليس لديها أي معلومات تشير إلي اتخاذ أي تدابير من قبل الحكومة بشأن داء الكلب. 

وأردف أن وزارة الصحة العالمية تتحدث عن انتشار وباء داء الكلب بصفتها المسؤولة عن الصحة في العالم أجمعن وأنها تتحدث عن تفشي الوباء في قارة أسيا علي وجه الخصوص وليس في قارة أفريقيا.  

ولفت أنه عند رصد أي أوبئة منتشرة في العالم يقوم علي الفور قسم الطب الوقائي بالتعاون مع وزارة الصحة باتخاذ كافة التدابير اللازمة في كل وقت للتعامل مع الأزمة، وذلك مثلما حدث في وفاء كورونا الذي اجتاح العالم الفترة الماضية. 

وفي وقت سابق تقدمت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن استعدادات الحكومة لمواجهة تفشي داء الكلب، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي المرض في إحدى دول جنوب شرق آسيا.

وقالت النائبة هالة أبو السعد، في سؤالها: سادت حالة من الذعر بين المواطنين سببها البيان الأخير لمنظمة الصحة العالمية، بالإعلان عن تفشي داء الكلب في إحدى دول شرق آسيا، حيث تم الإبلاغ عن إصابة العديد من الحالات، موضحة أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن داء الكلب مرض فيروسي ينتشر في أكثر من 150 دولة، ويتسبب في وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص، خاصة في قارتي آسيا وأفريقيا.

وأشارت وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، إلى أنه حسب منظمة الصحة العالمية، فإن الكلاب هي المصدر الرئيسي لعدوى داء الكلب وتتمثل الأعراض الأولية في الحمى والألم، وقد يتطور الأمر ليحدث التهابا مميتا في الدماغ والحبل النخاعي، ويكون من النادر جدا علاجه.

وتابعت النائبة هالة أبو السعد: تساؤلات عدة تثار حول إمكانية تفشي داء الكلب في مصر، لاسيما أن الكلاب هي عامل أساسي في انتشار هذا المرض؛ الأمر الذي يفرض على الحكومة وجود خطة عن استعدادها لمواجهة تفشي داء الكلب ومنع انتشاره.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.