السبت، 05 أكتوبر 2024

07:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة: لم نرصد تفشى لداء الكلب بمصر ومصله متوفر بمستشفيات الوزارة مجانا

وزارة الصحة والسكان

وزارة الصحة والسكان

عمر النيال

A A

قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، إنه لم يتم رصد تفشى مرض داء الكلب في مصر حتى الآن، موضحا أن الوزارة في حال رصد فيروسات أو أوبئة ذات خطورة يتم اتخاذ إجراءات احترازية مثل ما حدث أثناء انتشار وباء كورونا من خلال توفير أماكن عزل في كل محافظات مصر .

وأضاف المصدر بأن في حالات تفشى أوبئة هناك إجراءات يتم اتباعها وهى دراسة هذا الوباء لمعرفة كيفية انتقاله إلى الإنسان لتحديد الإجراءات المناسبة تجاه وتحديد أماكن للحجر الصحي لعزل الحالات المصابة بالإضافة إلى ومنع دخول مواطنين الدول التي يتفشى بها هذه الأوبئة من دخول مصر، مشيرا إلى أن مرض داء الكلب له أمصال توفرها الوزارة في كل المستشفيات.

وأشار المصدر إلى أن أمصال داء الكلب موجودة وبالمجان داخل مستشفيات وزارة الصحة على مستوى الجمهورية ولا داعى للقلق من هذا المرض لأنه ينتقل عن طريق العض من حيوانات معينة أو ملامسة لعاب هذه الحيوانات. 

وأوضح أنه إذا تم ملاحظة أي تغير في سلوك الحيوانات التي يتم تربيتها بالمنازل يجب على صاحب هذا الحيوان التوجه إلى أقرب طبيب بيطري أو وحدة بيطرية من أجل علاج هذا الحيوان فورا عن طريق الأمصال الموجودة بهذه الوحدات البيطرية.

وأشار إلى أن هناك إرشادات أصدرتها وزارة الصحة تجنب الإصابة بداء الكلب وذلك عن طريق تجنب الاحتكاك بالحيوانات الضالة أو الشرسة وتطعيم الحيوانات الأليفة ضد السعال.

ويذكر أن انتقال عدوى داء الكلب تأتى عبر لعاب الحيوانات الحاملة للمرض، وقد تنقل الحيوانات المصابة بالعدوى الفيروس عند عضها حيوانًا آخر أو شخصًا.

وفي حالات نادرة قد ينتشر داء الكلب عند دخول اللعاب المصاب إلى جرح مفتوح أو إلى الأغشية المخاطية، مثل الفم أو العينين. ويمكن أن يحدث هذا إذا لعق حيوان مصاب بالعدوى جرحًا مفتوحًا في الجلد.

الحيوانات التي يمكن أن تنقل فيروس داء الكلب

يمكن لأي حيوان ثديي (الحيوان الذي يُرضِع صغاره) أن ينقل فيروس الكَلَب. وتشمل الحيوانات التي يرجّح أن تنقل فيروس الكَلَب إلى البشر:

وفي حالات شديدة الندرة، انتقل الفيروس إلى متلقي زراعة الأنسجة والأعضاء من عضو مصاب بالعدوى.

عوامل الخطورة

من العوامل التي قد تزيد خطورة الإصابة بداء الكلب:

السفر إلى البلدان النامية التي يكثر فيها شيوع داء الكلب أو العيش فيها

الأنشطة التي يحتمل أن تجعلك على اتصال بالحيوانات البرية التي قد تكون حاملة لداء الكلب، مثل استكشاف الكهوف التي تعيش فيها الخفافيش، أو التخييم من دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة لإبعاد الحيوانات عن موقع التخييم

العمل في مجال الطب البيطري

التعامل مع فيروس الكلب في مختبر

جروح الرأس أو الرقبة التي قد تساعد على انتقال فيروس الكلب إلى الدماغ بسرعة أكبر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search