الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشهد تهفو إليه النفوس.. لحظة خروج كسوة الكعبة من مصر 1911 (فيديو)

محمد الأزهري

A A

مازالت النفوس تهفو إلى رحلة المحمل المصري إلى الحجاز، وذلك قبيل موسم الحج، والتي وصل التوثيق فيها إلى ما يزيد عن 100 عاما مع بداية التصوير، بينما بدأت رحلة المحمل قبل 200 عام منذ عهد محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة.

عهد محمد علي باشا

وظلت كسوة الكعبة ترسل بانتظام من مصر بصورة سنوية يحملها أمير الحج معه في قافلة الحج، وفي عهد محمد علي باشا توقفت مصر عن إرسال الكسوة بعد الصدام الذي حدث في الأراضي الحجازية وقافلة الحج المصرية في عام 1807م الموافق 1222ه، ولكن أعادت مصر إرسال الكسوة في عام 1813م. الموافق لـ 1228ه.

دار الكسوة المصرية

وفي عام 1926م جرت أحداث المحمل المصري، والتي حدثت نتيجة قتال دار بين حراس المحمل المصريين والنجديين، وذلك بسبب ما رآه النجديون من موسيقى ومظاهر احتفالية، فهجموا عليها وحدث تبادل إطلاق نار بين الطرفين، واستمرت مصر بعد ذلك في العصر الجمهوري في إرسال الكسوة دون المحمل إلى أن توقفت عن ذلك تمامًا بعد عام 1962م

 

دار الكسوة السعودية

كان آخر “محمل” خرج من مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وعاد قبل أن يصل إلى الأراضي السعودية بسبب خلافات سياسية آنذاك، وقرار الملك فيصل بن عبد العزيز بإنشاء صناعة محلية للكسوة ولتبدأ المملكة صناعة كسوة الكعبة بعد ذلك. 


صناعة الكسوة بالآلات

بعد أحداث 1926 أمر الملك عبدالعزيز بإنشاء أول دار لكسوة الكعبة المشرفة بجوار المسجد الحرام في “منطقة أجياد” ، وكانت هذه الدار أول مؤسسة خُصصت لحياكة كسوة الكعبة في المملكة، قبل أن ينتقل مصنع كسوة الكعبة إلى حي “جرول” في عام 1963 بعد أن سببت الخلافات السياسية مع مصر توقف حياكة الكسوة في مصر، وفي عام 1965، صنعت أول كسوة للكعبة بالآلات.


وأصدر الملك فيصل سنة 1972 أمرا بإنشاء مصنع كسوة الكعبة المشرفة في حي “أم الجود”، وقد بدأ العمل في المصنع الجديد عام 1976 بأقسام تصنيع متكاملة.

وانتقل الإشراف على مصنع كسوة الكعبة في حي “أم الجود” سنة 1995، من وزارة الحج والأوقاف إلى الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وحرصا من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تطوير العمل وإنجازه بشكل أفضل، فقد أمر بإطلاق مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة في عام 2016.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search