الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خسوف للقمر تشهده مصر بشكل جزئي.. اعرف موعده

ظواهر كونية

ظواهر كونية

محمد الأزهري

A A

يشهد العام الحالي، الخسوف الثانى للقمر المرتقب فى عام 2024، وسيحدث يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر، وهو من النوع الجزئى وسيمكن رؤيته فى سماء مصر والسعودية والوطن العربى، وخلال هذا الخسوف سيكون 8% من قرص القمر فقط فى داخل ظل الأرض عن الذروة العظمى للخسوف، حيث ترصد ظلمة واضحة فى قرص القمر.

مصر تشهد الخسوف الثاني للقمر

وخسوف القمر الجزئى سيستمر ساعة و3 دقائق وسيكون مرئيا كذلك فى معظم أنحاء أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسى ومعظم أوروبا وأفريقيا.

4 خسوفات وكسوفات في العام الحالي

ويأتي ذلك ضمن 4 كسوفات وخسوفات شمسية وقمرية، تحدث العام الحالي، وترى مصر والمنطقة العربية واحدا منها، وهو الخسوف الثانى للقمر.

كسوف الشمس الثانى

و عن كسوف الشمس الثانى والأخير فى العام الحالى، سيحدث يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر القادم وهو من النوع الحلقى غير مشاهد فى مصر والسعودية، حيث يستعد القاطنون فى النصف الغربى من الكرة الأرضية لرصد هذا الكسوف حيث سيعبر مسار الكسوف الحلقى فى الغالب المحيط الهادئ، مما يحد من الرؤية من اليابسة إلى مواقع قليلة.

وكسوف الشمس الثانى والأخير فى العام الحالى سيحدث يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر القادم وهو من النوع الحلقى غير مشاهد فى مصر والسعودية، حيث يستعد القاطنون فى النصف الغربى من الكرة الأرضية لرصد هذا الكسوف حيث سيعبر مسار الكسوف الحلقى فى الغالب المحيط الهادئ، مما يحد من الرؤية من اليابسة إلى مواقع قليلة.

كسوف في جزيرة "إيستر" بشيلى

ورصد هذا الكسوف ستتم فى جزيرة "إيستر" بشيلى، وسيشهد السكان هناك كسوف فى شكله الحلقى لمدة 6 دقائق و23 ثانية، وهى الذروة العظمى من الكسوف حيث يكون القمر أمام قرص الشمس، تاركا حلقة من ضوء الشمس حول حافته.

وظاهرة الكسوف الحلقى تحدث عندما يكون القمر أبعد عن الأرض منه أثناء كسوف الشمس الكلى وبالتالى يبدو أصغر حجما فى السماء وسيشاهد الكسوف بعد ذلك فى أجزاء من جنوب شيلى ويتحرك بسرعة فوق جبال الأنديز إلى الأرجنتين وفى الوقت نفسه سيكون الكسوف الجزئى للشمس مرئيا لملايين الراصدين فى معظم أنحاء جنوب أمريكا الجنوبية.

و كسوف الشمس وخسوف القمر تكون الفترة بينهما دائما حوالى أسبوعين، وهى الفترة التى تفصل بين المحاق والبدر".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search