السبت، 05 أكتوبر 2024

05:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

4 طرق لمنع الأطفال والمراهقين من إدمان الهواتف الذكية

استخدام الهواتف الذكية

استخدام الهواتف الذكية

تدمن كافة الفئات العمرية الجلوس طويلًا على المواقع الإلكترونية، لأغراض مُختلفة، فالبعض يستخدم هذه الأجهزة الذكية في التصفح على الإنترنت بهذه تطوير مهارتهم، ومن ثم الحصول على وظائف مرموقة.

ونعي جيدًا أن شبكات الإنترنت جعلت من العالم قرية صغيرة، لذا يُضيع ملايين الأشخاص أوقاتهم في التصفح على هذه المواقع، وعلى هامش هذا، أصدرت دولة الصين أمس، الأربعاء، قيودًا صارمة، لتقنين استخدام الإنترنت والهواتف الذكية.

ويُوضح موقع «الجمهور»، العديد من الطرق التي يُمكننا الاعتماد عليها، لمنع فئتي الأطفال والمُراهقين من الجلوس طويلًا أمام هذه الشاشات.

أولًا: تعيين ساعات مُحددة للجلوس أمام الشاشات

يلزم على الأباء والأمهات، تعيين ساعات مُحددة، لاستخدام أولادهم للأجهزة الإلكترونية المُختلفة، فالوقت يُشكل عاملًا أساسيًا في تقنين الجلوس طويلًا أمام هذه الشاشات.

ثانيًا: تحديد الأنشطة المُختلفة

يلزم تحديد الأنشطة التي يُمكن للأولاد القيام بها، ومعرفة إذا كانت لها بدائل أم لا، فعلي سبيل المثال، إذ وُجد طفل أو مراهق يتصفح على هذه المواقع من أجل القراءة، فمن الأفضل شراء الكتب لقرائتها.

ثالثًا: التواصل الأسري

يجب على أولياء الأمور التواصل مع أولادهم، لتقليل نسبة الجلوس على هذه المواقع، للانخراط في البيئة الاجتماعية سواء مع الأهل أو الأصدقاء، ومن ثم تقليل استخدام الهواتف المحمولة.

رابعًا: مُمارسة التمارين الرياضية

يجب الاهتمام بالصحة الجسدية للأطفال والمُراهقين، عن طريق مُمارسة التمارين الرياضية والذهاب إلى الجيم، فكل هذه الأنشطة، تُلهيهم عن استخدام كافة الأجهزة الإلكترونية، علاوة على دورها الجوهري في الحفاظ على الصحة النفسية التي يتطلبها هذا السن.

قيود الصين بشأن استخدم الإنترنت

منعت الجهات المُختصة في الصين من استخدام الإنترنت من قبل الأطفال بدايةً من الساعة العاشرة مساءً حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، لحماية هذه الفئة العمرية.

بجانب وضع قيود على الأجهزة الذكية، تُجدي بتحريم استخدامه من قبل الأشخاص اللذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 18 عام، فأصدرت الجهات المُختصة استخدامه لمدة ساعتين فقط لا غير.

search