السبت، 05 أكتوبر 2024

10:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر بلا عشوائيات، 40 مليار جنيه تكلفة تطوير المناطق الخطرة في 10 سنوات

أرشيفية - تحويل العشوائيات

أرشيفية - تحويل العشوائيات

منار عبد العظيم

A A

شهدت الدولة المصرية إنجازات بارزة على جميع الأصعدة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضمنها حدوث طفرة عمرانية كبيرة في مجال الإسكان، خلال السنوات الماضية، بعدما أعدت الدولة خطوات ثابتة حققت بها النجاح المرجو، وذلك وفقًا لتقرير عرضه برنامج التاسعة على القناة الأولى المصرية.

واستطاعت الدولة المصرية أن تقدم تطورًا ملحوظا في مسيرة التنمية على جميع الأصعدة، بهدف رفع مستوى معيشة المواطنين، بتكلفة 40 مليار جنيه في تطوير المناطق الخطرة في 10 سنوات، من خلال تحسين خدمات الإسكان الاجتماعي، وتحقيق التنمية العمرانية المتكاملة في عدد من المدن القائمة الجديدة، والتي تحقق حياة كريمة وعدالة اجتماعية.

وتسعى الدولة المصرية لتوفير مجتمع سكني متكامل الخدمات، يضم بداخله عددا من وحدات الإسكان المناسبة لكل فئات المجتمع والمرافق الخاصة بها، كما اهتمت بتوفير الخدمات التعليمية والصحية والثقافية والترفيهية، سعيًا منها لوضع خطط لتطوير المناطق غير الآمنة.

يعتبر ملف العشوائيات أحد التحديات التي واجهتها الدولة المصرية بكل قوة، حيث أعطت هذا الملف أولوية قصوى حتى تحول مشهد العشوائيات في مصر إلى صورة حضارية ونموذج مشرف تسعى الدول إلى تنفيذ هذه التجربة الرائدة في القضاء على العشوائيات وبناء مناطق سكنية حضارية تليق بالمواطن.

وبعد عدة سنوات من اقتحام الملف الشائك للعشوائيات وتنفيذ استراتيجيات التخطيط والبناء والرقابة.

استطاعت الدولة المصرية في القضاء على المناطق العشوائية، باعتبار ملف تطوير العشوائيات، أحد أهم أولوياتها، إضافة إلى أنه تم افتتاح عدد من المشروعات وعلى رأسها "بشائر الخير والأسمرات" بما ساهم في انخفاض عدد السكان في المناطق غير الآمنة.

وفي عام 2010، ذكر تقرير أن المناطق العشوائية تفتقد لأدنى معايير التنظيم والأمن، مما أدى إلى انتشار الجريمة والمخدرات، كما أدى ارتفاع أعداد سكان العشوائيات في القاهرة إلى تدنى مستوى التعليم بشكل خاص.

وأكد برنامج الأغذية العالمي في عام 2023 أن هناك تكاملاً في سياسات التنمية المستدامة في مصر، وقد أثبتت مبادرة حياة كريمة النهج المصري المتكامل في التنمية، حيث تضمنت إعادة تأهيل البنية التحتية، وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية والصحية لتحسين جودة الحياة فى القرى الأكثر فقراً بالمناطق الريفية المهمشة.

مؤسسات دولية تشيد بمصر

وكان البرنامج ذاته يرى عام 2011، أن المناطق العشوائية والمناطق الريفية البعيدة والمحرومة في مصر تعاني من مشكلات عديدة، مثل تدهور الصحة العامة والمياه الملوثة وتدهور أنظمة الصرف الصحي، وغياب المساواة في الرعاية الصحية ونقص القدرات اللازمة لتوفيرها. 


من جانبه، أشاد مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية عام 2020 بمشروع الأسمرات، ويعد بمثابة نموذج جديد لاستيعاب المواطنين ونقلهم من المناطق الخطرة، حيث تم تطوير الأسمرات عبر توفير المرافق الصحية والتعليمية والرياضية، ويتمتع المشروع بشوارع متسعة، ويوفر الخصوصية للسكان وهو ما ساهم بشكل كبير فى تحسين جودة حياة السكان.

وكان في 2011 جميع المناطق العشوائية في مصر، مصنفة كمناطق غير آمنة، نظرًا لما تشكله من مخاطر بيئية وصحية، حيث أشارت الإحصاءات إلى أن عدد سكان العشوائيات في القاهرة الكبرى بلغ نحو 8.3 مليون نسمة في عام 2000.

وصنفت مصر ضمن أفضل الدول في انخفاض نسبة سكان العشوائيات من إجمالي سكان الحضر عام 2022، حيث حصلت مصر على 99 نقطة مقارنة بـ 95.9 نقطة عام 2014، و83.7 نقطة عام 2010، و65.3 نقطة عام 2005، و53.1 نقطة عام 2000، علماً بأنه كلما انخفضت نسبة سكان العشوائيات كلما ارتفعت قيمة المؤشر.


رؤية مختلفة في آلية التطبيق

ونجحت التجربة المصرية في القضاء على العشوائيات، حيث تعتبر من أهم التجارب في العالم أجمع، حيث كانت أفضل من تجربه البرازيل التي استمرت أكثر من 10 سنوات في آلية القضاء على العشوائيات.

وتمتلك مصر قيادة حكيمة قدرت تقوم برؤية مختلفة للقضاء على العشوائيات من خلال زيادة موارد صندوق تطوير العشوائيات من 40 مليار إلى 400 مليار وهذه ميزانية ضخمة للقضاء على العشوائيات فمصر لديها رؤية مختلفة دائما في آلية التطبيق.

وقامت مصر بعمل مدن متكاملة بشكل حضاري و40% منها مساحات خضراء، فاليوم المواطن الذي يأخذ سكن بديل للعشوائيات يأخذ سكن مؤسس بالكامل للقضاء على العشوائيات.

وتعتبر من أهم التجربة المصرية وهي من أفضل وأحسن التجارب في أفريقيا ولا يوجد دولة إفريقية قضت على العشوائيات الخاصة بها، فمصر عملت معالجات مختلفة للقضاء على العشوائيات.

وهناك تعدد لأنواع العشوائيات في مصر فكان يوجد عشوائيات خطرة ومصر قدرت أن تتعامل مع هذا النوعيات سواء كانت عشوائيات غير آمنة وأماكن غير مخططة فكل ذلك كان تنوع في العشوائيات فهذا التنوع لم يسبق لدولة في العالم أن تعاملت مع هذا التنوع العشوائي في طبيعة السكن.  

فمصر كانت من الدول السباقة في هذا الملف وقدرت تحقق نوع من جودة الحياة خاصة بالمواطن المتواجد داخل المناطق العشوائية ونقله إلى مكان يوجد به مسطحات خضراء ومراكز شباب، فمصر استطاعت القضاء على أكثر من 357 منطقة عشوائية غير آمنة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search