السبت، 06 يوليو 2024

03:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الاتحاد الأوروبي يعجل بحزمة دعم مالي لمصر متجاوزا الرقابة البرلمانية

أورسولا فون دير لاين

أورسولا فون دير لاين

تقى محمود

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم التعجيل ببعض من مساعداته المالية المخصصة لمصر، من خلال إجراء تمويل عاجل يتجاوز الرقابة البرلمانية وضمانات أخرى.

ويعد مبلغ المليار يورو 1.1 مليار دولار المخصص لهذا الغرض جزءًا من حزمة مساعدات أكبر تبلغ قيمتها 7.4 مليار يورو أي حواي 8 مليارات دولار، من المساعدات المالية الموجهة لمصر والتي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي في السابع عشر من مارس.

وأعلنت فون دير لاين عن خطط لعملية مساعدة عاجلة بقيمة تصل إلى مليار يورو لمصر، حسبما ذكرت وكالة أسوشتيد برس 

كما تتضمن حزمة الاتحاد الأوروبي قروض ومنح تفضيلية لمدة 3 سنوات لأكبر دولة في الوطن العربي من حيث عدد السكان، ونادرًا  ما يتجنب الاتحاد الأوروبي فرض ضمانات، غير أن انتخابات البرلمان الأوروبي تقرر إجراؤها في الفترة من 6 إلى 9 يونيو، وهو جدول زمني من شأنه أن يبطئ تسليم تلك الأموال إذا ما فرضت تلك الضمانات.

أنحت فون دير لاين باللائمة على تعرض الاقتصاد المصري بشكل واسع للتداعيات الاقتصادية والجيوسياسية في المنطقة كالحروب في غزة والسودان، وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر"، والحرب الروسية أوكرانيا،  وقالت إنه "من الضروري التأكد من أن أول مساهمة كبيرة" ستصل إلى مصر بحلول نهاية عام 2024.

بند نادر الاستخدام من الاتحاد الأوروبي

وأضافت أنه للقيام بذلك ستستخدم المفوضية بندا نادرا ما يستخدم، من معاهدات الاتحاد الأوروبي، وهي المادة 213، التي تنص على أنه يجب على الدول السبع والعشرين الأعضاء أن تصادق على الأموال - ولكن ليس البرلمان، المؤسسة الوحيدة المنتخبة بشكل ديمقراطي في التكتل.

لم تلجأ المفوضية الأوروبية لهذا المسار حتى عندما تفشى فيروس كورونا عام 2020 وأنقذ الاتحاد الأوروبي حكومات من حوض البلقان وحتى الشرق الأوسط.

كما لم تلجأ المفوضية له لإبقاء اقتصاد أوكرانيا الذي مزقته الحرب قائما، بالرغم من أن كييف استفادت منه قبل عقد من الزمن، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم ورفعت أسعار الغاز الطبيعي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.