السبت، 06 يوليو 2024

12:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير طاقة: مصر تعتزم تصدير 50% من طلب الاتحاد الأوروبي للهيدروجين الأخضر

 الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر

تقى محمود

قال الدكتور أحمد سلطان المتخصص في شؤون النفط والطاقة، أن العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تقدما كبيرا، ففي مجال الطاقة المتجددة، مضيفا في دراسة منشورة بالمرصد المصري، أن مصر تسعي إلى تنمية واستغلال ما لديها من ثروات طبيعية، والتحول من بلد يكافح لتدبير نفقات استيراد الغاز إلى بلد مصدر وجزء أساسي مؤثر في أسواق الغاز العالمية.

وذكر سلطان، أن مصر تولي اهتمامًا بالغًا بقطاع الطاقة، إيمانًا منها وإدراكًا لدوره الحيوي والفعال كمحرك أساسي ومؤشر للنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى أن تطبيق استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة، من أهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا الى أن مصر تتربع على رأس قائمة الدول العربية بحوالي 23 مشروعًا، والتي تهدف إلى توطين صناعة الهيدروجين الأخضر، وذلك من إجمالي 73 مشروعًا في صناعة الهيدروجين على مستوى الوطن العربي.

في حين أن الطلب الحالي على الهيدروجين في مصر يبلغ حوالي 2% من الطلب العالمي، ويهدف لتوفير حوالي 10 ملايين طن سنويًا من احتياجات سوق الهيدروجين العالمية بحلول عام 2040، مع التركيز على إنتاج الوقود الأخضر للقطاع البحري في قناة السويس.

وتهدف مصر إلى الحصول على حوالي 1.1 مليون طن من الأمونيا الخضراء، ومن الأمونيا الخضراء طويلة الأجل حوالي 2.3 مليون طن بحلول عام 2030، وحصة سوقية قد تصل إلى حوالي 8% من سوق الهيدروجين العالمي بحلول عام 2040 إنتاج حوالي 220 ألف طن.

وأضاف الدكتور أحمد سلطان، إلى أن مصر تعتزم تصدير حوالي 50% من طلب الاتحاد الأوروبي على الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تبلغ حوالي 83 مليار دولار، ويُنتج ما يصل إلى حوالي 15 مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء والميثان الاصطناعي، مشيرا إلى أن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام إقليمي وعالمي متزايد في الوقت الراهن، وذلك لكونه وقودًا نظيفًا، وبالنسبة للدولة المصرية توفر البنية التحتية المصرية الحالية فرصًا كبيرة لإنشاء وتوسيع الطلب على الهيدروجين، حيث يأتي الاهتمام المصري بصناعة الهيدروجين الأخضر والتوسع في مشروعات إنتاجه بوصفه مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل. ويمكن القول أن كل تلك المشروعات تدعم الجهود التي تقوم بها مصر لتصبح من أهم ممرات عبور الطاقة النظيفة.

وأكد سلطان، على أن حجم الاستثمارات المستهدفةمن قبل الشركات العالمية بهدف الانضمام لبرنامج الهيدروجين الأخضر المصري، تعكس سير الدولة في الطريق الصحيح، وذلك من خلال إنشاء برنامج مكتمل ومحدد، بالإضافة إلى كونه مدعوم من جميع قطاعات الدولة، بالإضافة إلى خزمة الحوافز الاستثمارية التي تم وضعها في الفترة الأخيرة لتعزيز مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المقامة في مصر، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف اقتصاد الهيدروجين حوالي 7 مرات وذلك بحلول عام 2050، مما سيؤدي إلى توفير إمكانية الحصول على نسبة كبيرة من السوق الدولية للهيدروجين، حوالي 8% وزيادة الناتج المحلي بحوالي 18 مليار دولار.

ويعد الهيدروجين الأخضر واحدًا من أهم الموضوعات على الساحة الاقتصادية الخضراء بالنسبة لاقتصاديات العالم، وأعلنت الكثير من الدول حول العالم عن مبادرات تهتم بتطوير الهيدروجين، بالإضافة إلى أن هناك أسواقًا تجارية عالمية مثال أستراليا وفرنسا والهند البرازيل انضمت إلى تلك الاقتصاديات في الآونة الأخيرة. ومصر كان لها سابقة في ضم مشروعات الهيدروجين الأخضر كجزء كبير من المبادرة الوطنية ورؤية مصر 2030.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.