السبت، 06 يوليو 2024

05:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الثالوث المظلم» يدفع حسن الصباح لقتل ابنه، استشاري يحلل شخصية بطل الحشاشين

الفنان كريم عبد العزيز

الفنان كريم عبد العزيز

أسماء أبو شادي

تفاعل عدد كبير من المتابعين والمشاهدين مع مسلسل «الحشاشين»، منذ إذاعة أولى حلقاته، وفي المسلسل جسد الفنان كريم عبد العزيز شخصية حسن الصباح، التى تعد من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل بالتاريخ الإسلامى والعالم أجمع، بعدما أسس للجماعة الأشهر فى تنفيذ عمليات الاغتيال من وراء قلعة حصينة، والتي سميت بـ قلعة الموت.

وأثارت شخصية حسن الصباح جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد ما أقبل “الصباح” والذي يقوم بدوره الفنان كريم عبد العزيز، على قتل صديقه نظام الملك، والذي يجسده  الفنان فتحي عبد الوهاب، وابنه البكري، حيث قدمهم كقرباناً من أجل الملك واعتقادته الروحانية، مما خلق حالة من الذعر لدى الجمهور تجاه شخصية الصباح.

 لذا في هذا التقرير يقدم لكم الدكتور «محمد فريد»، استشاري الطب النفسي، أبرز التحليلات النفسية عن شخصية حسن الصباح.

الحشاشين

استشاري نفسي: حسن الصباح من الشخصيات التاريخية الغامضة

قال الدكتور «محمد فريد»، استشاري الطب النفسي، إن الأبعاد النفسية لشخصية حسن الصباح في مسلسل "الحشاشين" تعكس تعقيدات هذه الشخصية التاريخية الغامضة، حيث يجسد كريم عبد العزيز شخصية ذات ذكاء استراتيجي، لديها القدرة على التأثير والسيطرة على أتباعه».

وأضاف استشاري الطب النفسي، في تصريحات لـ"الجمهور": «تعتبر شخصية حسن الصباح من الشخصيات الكاريزمية التي تمتلك القدرة على إقناع الآخرين بأفكاره ورؤيته، مما يُظهر شخصيته القيادية وتأثيره النفسي العميق على جماعته».

مسلسل الحشاشين

وتابع “فريد”: «في السياق الدرامي، يُمكن إظهار الشخصية أيضًا بملامح تعاني السيكوباتية، حيث تتميز الشخصية بـ ثقة عالية بالنفس ولا تقارن نفسها بأحد، كما أن الشخصية قد تُظهر جوانب من البراجماتية والمكر السياسي، وهو ما يُعزز من الصورة النمطية لحسن الصباح كمؤسس لحركة الحشاشين، التي اشتهرت بالاغتيالات السياسية والعمليات الدموية».

مسلسل الحشاشين، أنانية الصباح تدفعه لقتل ابنه وصديقه من أجل الملك

وأردف الاستشاري النفسي، أن من أعراض الشخصية السيكوباتية، الاستغلال والأنانية وعدم الشعور بالندم، محللاً مشهد قتل الصباح لابنه بأن هذه الشخصية تعاني من الثالوث المظلم، أي الاضطراب النفسي، وذلك بسبب نشأته التي قد تكون مليئة بالعنف الأسري».


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.