الجمعة، 27 سبتمبر 2024

12:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من هو محمد منصور، أول مصري يُعيّن عضوا في المجلس الاستشاري لبنك أوف أمريكا؟

رجل الأعمال المصري محمد منصور

رجل الأعمال المصري محمد منصور

شهيرة أحمد

A A

اختار بنك أوف أمريكا العالمي المهندس محمد منصور، وزير النقل الأسبق في مصر ورئيس مجلسي إدارة مجموعة منصور، وأكاديمية «الحق في الحياة»، لعضوية المجلس الاستشاري الأعلى للبنك، لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويُعد المهندس محمد منصور أول رجل أعمال مصري ينضم إلى هذا المنصب المهم، في أحد أعرق وأكبر البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تبلغ أصوله أكثر من 3 تريليونات دولار.

ويضم المجلس ثمانية أعضاء، ويلعب دورًا محوريًا في تقييم استراتيجيات البنك وتقديم الاستشارات اللازمة لتحسين الخدمات المالية التي يقدمها للعملاء في أكثر من ١٥٠ دولة حول العالم.

من هو المهندس محمد منصور؟

محمد لطفي منصور هو رجل أعمال مصري أمريكي بارز، تقلد مناصب مهمة في مجالات الأعمال والسياسة.

التعليم والمسيرة المهنية

حصل منصور على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أوبرن عام 1971، وإجازة في الهندسة من جامعة ولاية نورث كارولينا عام 1968. يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور منذ عام 1976، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة مان كابيتال وشركة منصور للسيارات، شغل منصب وزير النقل بين 2006 و2009، ورئيس بنك كريدي أجريكول مصر.

أبرز إنجازاته

أسس منصور مؤسسة لييد عام 2003، وكان رئيساً لمجلس إدارتها، كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال المصري الأمريكي، ورئيس غرفة التجارة الأميركية في مصر، والأمين العام للمركز المصري للدراسات الاقتصادية.

وشغل عضوية مجلس أوصياء "الجامعة الأمريكية في القاهرة"، إضافة إلى عضوية مجلس إدارة كل من: "بورصتي القاهرة والإسكندرية"، و"الصندوق الاجتماعي للتنمية"، و"الأولمبياد الخاص المصري".

الجوائز والتقدير

صنفته مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن قائمة “أثرياء العالم والشرق الأوسط لعام 2018”. تم تصنيف مجموعة منصور المصرية ثالث أقوى شركة عربية ضمن قائمة فوربس للشرق الأوسط لعام ٢٠٢٤.

نشأت محمد منصور من الفقر إلى الثراء

ولد محمد منصور في عائلة أرستقراطية ثرية، واجه تحولاً جذرياً في حياته. فمع التحاقه بجامعة ولاية كارولينا الشمالية، صادرت الحكومة المصرية ثروة عائلته وقامت بتأميم شركة القطن التي يملكونها. تاركاً "منصور"، في سن الثامنة عشرة، مفلساً ومجرداً من كل ما كان يملك.

لم يستسلم منصور، بل واجه هذا التحدي بشجاعة وصبر، عاش على الخبز والبيض فقط لمدة 6 أشهر، وعمل في مطعم بحد أدنى للأجور، ثم تمكنت عائلته لاحقاً من استئناف أعمالها، وأسست شركة تابعة لتوزيع السيارات. تولى محمد إدارة الشركة بعد وفاة والده، وطورها مع إخوته لتتحول إلى إمبراطورية بمليارات الدولارات.

حققت مجموعة المنصور، التي يرأسها محمد منصور، نجاحاً هائلاً، وفازت بعقود مربحة مع جنرال موتورز وكاتربيلر.

في عام 2009، استثمر محمد منصور 20 مليون دولار في فيسبوك قبل الاكتتاب العام، وحقق ربحاً كبيراً من هذا الاستثمار، ثم انتقل إلى المملكة المتحدة عام 2010، حيث أسس شركة الأسهم الخاصة "مان كابيتال".

تبلغ ثروة محمد منصور اليوم 3.3 مليار دولار، وتأتي ثلثها من شركة "مان كابيتال"، وربعها من وكيل شركة كاتربيلر "مانتراك"، والباقي من الأصول الشخصية وشركات منصور الأخرى، ويشترك شقيقه يوسف وياسين، في إدارة أجزاء من المجموعة، وهما أيضاً مليارديرات، حيث تبلغ قيمة ثروة كل منهما 1.3 مليار دولار و1.2 مليار دولار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search