السبت، 05 أكتوبر 2024

08:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سلطة مياه فلسطين: الاحتلال دمر 40% من البنية التحتية في قطاع غزة

أزمة المياة في غزة - أرشيفية

أزمة المياة في غزة - أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

قال الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة المياه الفلسطينية، إن كمية المياه المتوفرة حاليًا في قطاع غزة تبلغ نحو من 10% إلى 20% من إجمالي المياه المتاحة منذ العدوان الإسرائيلي، وذلك تزامنًا مع استمرار هجمات الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وأضافت سلطة المياه الفلسطينية، أن الاحتلال دمر 40% من البنية التحتية للمياه في قطاع غزة وتعطلت المضخات الرئيسية بسبب القصف ونفاذ الوقود.

وأشارت إلى أن قطاع غزة يعاني أزمة حادة في الحصول على المياه، حيث إن الحد الأدنى من المياه للبقاء على الحياة يقدر بنحو 15 لتر للفرد في اليوم حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية. 

معدل استهلاك الفرد قبل العدوان يقدر بحوالي 84,6 للفرد في اليوم

كما أكد الجهاز أنه في ظل الظروف الطبيعية في فترة ما قبل العدوان، كان معدل استهلاك الفرد من المياه في القطاع يقدر بحوالي 84.6 لتر/فرد/يوم خلال العام 2022.

وأضاف: 4% فقط من سكان قطاع غزة كان لديهم وصول إلى مياه مدارة بشكل آمن وخالية من التلوث في فترة ما قبل العدوان، أما في ظل العدوان الحالي، وعدم توفر الوقود اللازم لتشغيل محطات تحلية المياه ومحطات الضخ وتشغيل الآبار، فإن السكان بالكاد يحصلون على مياه للشرب وبمجملها تكون غير آمنة. 

وأشار البيان إلى أنه لا يتوفر سوى محطة تحلية مياه واحدة تعمل بقدرة تشغيلية تبلغ 5% ومحطتان متوقفتان عن العمل بشكل كلي بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الوقود.

76 % من المياه المتاحة مصدرها المياه الجوفية

يذكر أن فلسطين تعتمد بشكل أساسي على المياه المستخرجة من المصادر الجوفية والسطحية، والتي تبلغ نسبتها 75.7% من مجمل المياه المتاحة. وقد بلغت كمية المياه التي تم ضخها من آبار الأحواض الجوفية (الحوض الشرقي، والحوض الغربي، والحوض الشمالي الشرقي) في الضفة الغربية للعام 2022 نحو 116.6 ملايين متر مكعب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search