الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«النواب» يتأهب لعقد جلسة خاصة لأداء الرئيس اليمين الدستورية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد ممدوح

A A

يستعد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لعقد أولى جلساته، بالمقر الجديد  في العاصمة الإدارية، خلال الأيام المقبلة، والتي ستكون خاصة لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستوري للفترة الرئاسية الجديدة، ومن المتوقع أن تعقد الجلسة في غضون 2 أبريل 2024 .

ونص الدستور علي أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستوري أمام مجلس النواب، قبل نهاية الولاية الرئاسية الحالية، والتي حددها القانون، ويعتبر يوم 2 إبريل هو آخر يوم في الفترة الرئاسية الحالية للرئيس.

وتبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

ومن جانبه قال الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، إنه وفقا للدستور نصت المادة 144 التي اشترطت أن يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب، اليمن الدستوري أمام مجلس النواب، قبل انتهاء فترة ولايته.


وأضاف الفقيه الدستوري، أنه بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية الماضية، فإن ولايته تبدأ يوم 3 إبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبة في الولاية الجديدة قبل حلف اليمن الدستوري أمام مجلس النواب.


وتابع «خضر»، أن نص اليمن  الذي من المفترض أن ينطق به الرئيس أمام النواب لابد من أن يطابق المكتوب في الدستور، وعن التنسيق بجلسة أمام البرلمان، ردا قائلا «يتحدد موعد أداء اليمن بالتنسيق مع رئيس مجلس النواب، على أن يؤدي اليمن بمقر البرلمان».

وتنص المادة 144 من الدستور على أن يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين والذي ينص علي «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search