الجمعة، 05 يوليو 2024

09:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

10 معلومات عن حياة البابا شنودة، بابا العرب وصديق الإمام الشعراوي

 البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

مارسيل أيمن

تزامنًا مع احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالذكرى الـ 12 لوفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية و البطريرك الـ117 من بطاركة الكنيسة، الذى وُلد باسم نظير جيد روفائيل، في 3 أغسطس 1923 بمحافظة أسيوط في قرية سلام، ورحل عن عالمنا 17 مارس 2012. 

يقدم موقع الجمهور 10 معلومات عن حياة البابا شنودة الثالث 

1- توفيت والدة البابا شنودة الثالث أثناء ولادته وظهر نبوغه منذ طفولته إذ لم تكن له شهادة ميلاد عند وصوله للسن الإلزامي لدخول المدرسة، وهو الذي أرشد الطبيب إلى يوم مولده بدقة، بحسب تقويم الكنيسة، حيث أنبهر الطبيب بيه وبذكائه رغم طفولته. 

2 - حصل البابا شنودة، حصل على عضوية نقابة الصحفيين عام 1966م تقديرا من النقابة لدوره الوطني في العديد من المواقف الوطنية، وممارسته للعمل الصحفي في بداية حياته العملية قبل الرهبنة.

3 - ولم يكتف بالرهبنة فقط، فأحب البرية وحياة الوحدة، فاتجه إلى مغارة في الصحراء بعد عامين من الرهبنة ليخرج منها بعد 6 سنوات كأول أسقف للتعليم في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في 30 سبتمبر 1962. 

4 - وبعد سنة من رهبنته تمت سيامة البابا شنودة الثالث قساً، أمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره، وعمل سكرتيراً خاصاً للبابا كيرلس السادس في عام 1959، ثم رُسِمَ أسقفاً للمعاهد الدينية والتربية الكنسية. 

5 - البابا شنودة الثالث هو ثاني أكثر بطريرك يجلس على الكرسي المرقسي، إذ جلس لمدة 41 سنة منذ نياحة البابا كيرلس السادس في 9 مارس 1971.

6 - كانت تجمعه علاقة خاصة وطيبة بالزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، الذى كان يحرص على زيارته كلما جاء إلى القاهرة، أو الاتصال تليفونيا ليطمئن على البابا ويطلب منه الصلاة من أجل الشعب الفلسطيني.

7 - جمعت البابا شنودة الثالث مع الشيخ الشعراوي علاقات وطيدة، وبدأت عندما مرض الشيخ الشعراوي ودخل إحدى مستشفيات إنجلترا، وبعث البابا شنودة إليه وفدا من الآباء والأساقفة للاطمئنان على صحته، وقدموا له باقة من الورود والشيكولاتة.

8 -كان موقف البابا حازمًا تجاه القضية الفلسطينية حين قال: «لن نذهب إلى القدس إلا مع إخوانا المسلمين بعد تحرير القدس»، وطلب السادات من البابا شنودة أن يرافقه خلال معاهدة السلام إلى إسرائيل 1967، ولكن البابا رفض وهذا ما أثار غضب الرئيس الراحل، ليصدر قرار  بالتحفظ على البابا شنودة وتحديد إقامته في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

9 - قام البابا شنودة الثالث بزيارة جبهة الحرب أكثر من مرة قبل حرب أكتوبر المجيدة 1973 وبعدها، وقام بزيارة جنودنا الجرحى في المستشفيات، ودعمت الكنيسة الجيش في الحرب بالدعم الروحي والمعنوي والمادي. 

10- في 17 مارس 2012 أعلنت الكنيسة وفاة البابا شنودة الثالث، ليستقبل الشعب المصري والعربي أجمع خبر الوفاة بقلوب باكية، حيث شهدت جنازته حضور شعبي مهيب ورسمي ودولي غير مسبوق وتليت خلال المراسم وصية البابا شنودة، التي دعا فيها إلى التمسك بالمحبة وعمل الخير. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.