الإثنين، 08 يوليو 2024

05:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بابا العرب ومعلم الأجيال، الكنيسة تحتفل بذكرى نياحة البابا شنودة الثالث الـ12

 البابا شنودة الثالث

البابا شنودة الثالث

مارسيل أيمن

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالذكرى الـ 12 لنياحة البابا شنودة الثالث، البطريرك الـ117 من بطاركة الكنيسة، الذى رحل عن عالمنا 17 مارس 2012.

وأقامت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلاة القداس الإلهى بكاتدرائية القديسة السيدة العذراء مريم بدير "السريان" في وادي النطرون، في الذكرى 12 لمثلث الرحمات البابا شنوده الثالث، والذكرى 14 للراحل القمص فلتاؤس السرياني. 

وفي ذكرى رحيل البابا شنودة الثالث يذهب كافة الشعب المصري من أقباط ومسلمين لزيارة مزاره بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، حيث يتواجد جثمانه بالدير، بناءً على وصيته.

ثاني أكثر بطريرك يجلس على الكرسي البابوي

ويعد البابا شنودة هو ثاني أكثر بطريرك يجلس على الكرسي المرقسي، إذ جلس لمدة 41 سنة منذ نياحة البابا كيرلس السادس في 9 مارس 1971.

 البابا كيرلس الخامس هو أكبر بطريرك يجلس على الكرسي المرقسي، بمدة تجاوزت 52 عاما و9 أشهر.

حياة «معلم الأجيال» البابا شنودة الثالث

وولد "نظير جيد"، وهو الاسم الميلادي لقداسة البابا شنودة الثالث في 3 أغسطس 1923، بقرية سلام في محافظة أسيوط يتيما بعد وفاة والدته أثناء ولادته.

ونجح البابا شنودة في اجتياز مراحله التعليمية الأولى،  في ثلاثة محافظات دمنهور والإسكندرية وأسيوط، وأنهى دراسته الثانوية بشبرا مصر.

وبدأ نظير خدمة بالكنيسة في السابعة عشر من عمره بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا ليخدم في مدارس الأحد، ومنذ ذلك الوقت وبدأت ميوله للرهبنة وحياة الدير وفاتح أب اعترافه القمص ميخائيل إبراهيم في ذلك الأمر الذي أرشده إلى حياة الصلاة والهدوء والتأمل والنسك.

حياة الرهبنة وأول أسقف للتعليم

وفي يوم 18 يوليو 1954 رسم الشاب نظير جيد البالغ من عمر 31 عامًا راهبًا باسم «الراهب أنطونيوس السرياني»، ووجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء.

ولم يكتف بالرهبنة فقط، فأحب البرية وحياة الوحدة، فاتجه إلى مغارة في الصحراء بعد عامين من الرهبنة ليخرج منها بعد 6 سنوات كأول أسقف للتعليم في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تجليس البابا شنودة 

وعقب رحيل البابا كيرلس السادس في 9 مارس 1971، أجرت الكنيسة الأرثوذكسية قرعة هيكيلية، لتقع على البابا شنودة ليكون البطريرك الـ 117 من بطاركة الكنيسة منذ ذلك الحين وحتى 17 مارس 2012، ليفارق الحياة بعد صراع طويل مع المرض وبعد خدمة في الكنيسة امتدت لـ 60 عاما.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.