السبت، 06 يوليو 2024

12:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تعرف على مسيرة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي فى 8 نقاط

العلاقات بين مصر وأوروبا

العلاقات بين مصر وأوروبا

تقى محمود

يشكل التعاون بين ومصر والاتحاد الأوروبي، نموذجا للشراكات البناءة التي استمرت لعقود طويلة قائمة على التكامل وتحقيق الأولويات الوطنية، والاستجابة في أوقات الأزمات.

مصر ثاني أكبر متلق للاستثمار المباشر من الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط

يعتبر الاتحاد الأوروبي أحد أكبر المستثمرين الرئيسين في مصر بعد الدول العربية، تعتبر مصر هو ثاني أكبر بلد مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واستحوذ الاتحاد الأوروبي على أكثر من 30% من إجمالي الاستثمارات الوافدة إلى مصر خلال العام المالي2021-2022 بقيمة تبلغ 6.7 مليار دولار مقابل استحواذ الدول العربية على نحو 37% بقيمة تبلغ 8.2 مليار دولار. 

ارتفع الاستثمار الأوروبي الوافد إلى الاقتصاد المصري خلال الفترة من 2002-2003 إلى 2021-2022، من 812.9 مليون دولار إلى 6.7 مليار دولار بنسبة نمو تبلغ 720%

حجم حزمة المساعدات من الاتحاد الأوروبي لمصر

يقدم الاتحاد الأوروبي عدد كبير من المساعدات لمصر، منها حزمة مساعدات مقدارها 7.4 مليار يورو “8.08 مليار دولار”، بهدف دعم اقتصادها وسط مخاوف كبيرة من أن يؤدي الصراع في غزة والسودان إلى زيادة المشاكل المالية في البلاد وذلك في ضوء خطة رئيسية المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" لزيارة القاهرة بهدف إجراء مباحثات حول دعم التنمية الاقتصادية في مصر وتخفيف تأثير الأزمة الاقتصادية الراهنة.

استثمارات أوروبا في مصر

تعد خطة الاستثمارات الأوروبية خطوة مكملة لسلسلة التعاون الاقتصادي بين الجانبين إذ تعد مصر الشريك التجاري الـ29 للاتحاد الأوروبي، وتمثل 0.7% من إجمالي تجارة السلع للاتحاد الأوروبي مع العالم, فيما يمثل الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لمصر، ويغطي 24.5% من حجم تجارة مصر، وجاءت 25.8% من واردات مصر من الاتحاد الأوروبي، وذهبت 21.8% من صادرات مصر إلى الاتحاد الأوروبي.

 أبرز 5 دول أوروبية تستثمر في مصر

وامتدت الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في التبادلات التجارية والاستثمارية، وأيضًا شملت تقديم منح ومساعدات وقروض ميسرة للدولة المصرية في مجالات التنمية الخضراء والمستدامة، والتنمية البشرية ودعم التحول الأخضر والرقمي وتطوير الدولة الحديثة والديمقراطية. 

بالإضافة إلى استحواذ أكبر 5 دول أوروبية مستثمرة بمصر (هولندا - إيطاليا - ألمانيا - فرنسا - بلجيكا) على نسبة 87% من إجمالي الاستثمارات الأوروبية الوافدة.

وتُعد مصر شريك أساسي لأوروبا في أمن الطاقة، حيث حاولت تعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطاقة من خلال تعويض أوروبا عن تراجع إمدادات الغاز الروسية عقب الحرب الأوكرانية, وفي عام 2022 وحده عززت البلاد صادراتها من الغاز الطبيعي المسال لأوروبا لتصل نسبتها إلى 71% من إجمالي الصادرات المصرية من الغاز المسال مقارنة بنسبة 31% خلال عام 2021.

حجم الصادرات والواردات بين مصر والاتحاد الأوروبي 

بلغت الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي نحو 16.17 مليار دولار خلال عام 2022 مقارنة بنحو 1.98 مليار دولار خلال عام 2003 فيما سجلت الواردات المصرية منه حوالي 17.97 مليار دولار مقابل 2.93 مليار دولار في عام 2003.

وتتركز واردات الاتحاد الأوروبي من مصر في منتجات التعدين، والوقود, والزراعة والمواد الخام، والمواد الكيمائية، والمنسوجات، والأسمدة، والملابس ، فيما تتمثل صادراته في معدات النقل، والآلات، والمواد الكيمائية والوقود وأيضًا منتجات التعدين.

مشروعات الطاقة المتجددة بين الطرفين 

وتحتل مصر مكانة كبيرة في مجال الطاقة وتحديدًا في إطار منتدى غاز شرق المتوسط الذي يعد مصدر رئيسي لتلبية احتياجاتها من الطاقة، من قبل أوروبا، وذلك لسد الفجوة التي حدثت نتيجة تقليل الاعتماد على روسيا كمورد للطاقة. 

ولعبت مصر دور كبير في توفير جزء من احتياجات أوروبا من الغاز، وذلك من خلال محطتي “إسالة ادكو”، و"دمياط"، فاستخدمت بشكل رئيسي لمعالجة الغاز القادم عبر الأنابيب من حقل تمار الإسرائيلي، وتم شحنة عبر السفن إلى أوروبا بعدما تم اسالته. 

ووصل إجمالي الشحنات المصدرة إلى حوالي 8 ملايين طن عام 2022 مقارنة بنحو 7 ملايين طن في العام السابق، وتعد تلك الجهود هي من ساهمت في دفع مصر لتحقيق أرقام قياسية في صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، حيث وصلت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2022 حوالي 8.4 مليارات دولار.

ومن أهم مجالات التعاون بين مصر وأوروبا، هي صادرات الطاقة المتجددة، فتم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "جان دي نال" البلجيكية، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وتلك الشركة البلجيكية رائدة في مجال إنشاء البنية التحتية للكابلات البحرية وخدمات سوق الطاقة البحرية، وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم الشركة بدراسة مشروع تصدير الطاقة المتجددة بين مصر وأوروبا، من خلال إنشاء خط ربط بحري بسعة لا تقل عن 2 جيجاوات.

وهو مشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز التعاون بين البلدين وتنويع صادرات الاقتصاد المصري إلى أوروبا بما يشمل السلع والغاز الطبيعي وخدمات السياحة والطاقة المتجددة.

مشروعات الطاقة المتجددة بين الطرفين 

وإلى جانب الغاز المسال، يتعاون الطرفين في مجال الطاقة المتجددة، وتمثلت أبرز محطة في مسيرة التعاون في قمة المناخ (COP27) بشرم الشيخ إذ قرر الجانبان إقامة شراكة استراتيجية بشأن الهيدروجين الأخضر من أجل تعزيز مرحلة انتقال الطاقة. وفي مايو 2023 وقعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية لبدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، وتتضمن مذكرة التفاهم بدء الدراسات تمهيدًا لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 3 جيجاوات.

زيادة الاستثمارات الأوروبية الوافدة لمصر

وتعد زيادة الاستثمارات الأوروبية الوافدة لمصر أمرًا هامًا في الوقت الحالي نظرًا لعدد من العوامل المتمثلة في الحاجة الماسة للاقتصاد المصري للمزيد من العملات الأجنبية لخلق فرص عمل جديدة ودفع عجلة النشاط الاقتصادي المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر لعملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.