الخميس، 04 يوليو 2024

07:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المصريون في إيطاليا خلال شهر رمضان يتجمعون على موائد الإفطار ومباريات كرة القدم

المصريون في إيطاليا

المصريون في إيطاليا

محمد الأزهرى

المسلمون في إيطاليا وشهر رمضان المبارك، يعيشون أجواء رمضانية أسرية، خاصة الجالية المصرية هناك، وسط بهجة وحفاوة، وتجمعات الإفطار والصلوات، ولعب الكرة في الدورات الكروية الرمضانية.

وقالت سناء مغازي، رئيسة جمعية لوتس ميلانو، لـ"الجمهور"، في السنوات الماضية في الثمانينات وحين كانت بداية وجودي في إيطاليا، لم يكن هناك أية معالم أو شواهد لهذا السهر الكريم مع قلة عدد المسلمين، وكنت أبحث عن محطات إذاعية أو صوت العرب لأسمع بعض القرآن إذا تيسر الأمر وكانت هناك. بعض الأماكن التي يتجمع فيها الرجال لأداء شعائر الصلاة خاصة يوم الجمعة. ومع مرور السنين وزيادة المسلمين في إيطاليا أنشئ مسجد روما ومن بعده مسجد الرحمن في ميلانو ثم بدأت تتكون الجمعيات الثقافية الدينية.

وأضافت الجمعيات الثقافية الدينية فيها تقام الشعائر الدينية والصلوات ودروس الدين وتحفيظ القرآن واللغة العربية للأولاد الصغار الان ومع زيادة الهجرة إلى إيطاليا وزيادة الاعداد أصبح شهر رمضان يعلم به الإيطاليون مع زيادة الأماكن ووفرتها التي يتجمع فيها المسلمون ويتم دائما دعوة مسؤولي الأحياء من الحكومة التي يتم فيها إفطار جماعي.

وقالت: نحن في جمعية لوتس التي أتشرف برئاستها منذ 8 سنوات نقيم كلها عام بالاشتراك مع جمعيات أخرى بإقامة دورة كرة رمضانية لعشر فرق من الشباب المصري المغترب ونختمها بإفطار جماعي للأسر وأولادهم وفي حضور ممثلين عن القنصلية المصرية في ميلانو والتي تشاركنا دائما الفعاليات التي نقيمها لتجميع المصريين ويتم أيضا دعوة مسؤولين من الحكومة أو الحزب وكما نقيم بتجهيز مساعدات مادية وأطعمة لأسر كثيرة هنا تعاني أيضا من ظروف الحياة الصعبة وهناك مجموعات من الشباب والشبات المسلمين يقومون بتجميع أغذية وتوزيعها بأنفسهم علي من يتأكدوا أنهم في احتياج لها وفي النهاية ننتظر جميعا فرحة العيد هناك من يعود لمصر والأغلبية تعيش بهجة العيد مع الأصدقاء وأحبائهم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.