السبت، 06 يوليو 2024

02:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نائب مفتي اليونان والأستاذ بجامعة أرسطو في حوار مع «الجمهور» عن حياة المسلمين فى بلاده وشهر رمضان

الشيخ يشار شريف نائب مفتي اليونان

الشيخ يشار شريف نائب مفتي اليونان

حوار - محمد الأزهري

الشيخ الدكتور يشار شريف نائب مفتي اليونان، والخطيب والمحاضر الجامعي البارز في بلاده، وأحد أبرز الحضور في المنتديات الدينية في العالم الإسلامي وفي مصر، في حوار خاص لـ"الجمهور"، حول المسلمين وشهر رمضان في اليونان، وأحوالهم، وعلاقتهم بالعالم الإسلامي، وبإخوانهم في اليونان، خاصة أن ضيف “الجمهور”، الدكتور يوشار شريف داعية في دول البلقان، و أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة أرسطو بمدينة ثسالونيكي، بكلية اللاهوت قسم العلوم الإسلامية، وقد عمل نائبًا لدار الإفتاء والقضاء الشرعي بمحافظة أورو اليونان، ثم ترقى إلى الاستاذية بالجامعة، كان نصه، كتالي..

فعاليات دينية لمسلمي اليونان في شهر رمضان المبارك

كيف تنظرون إلى مصر ومدى العلاقة؟

جمهورية مصر العربية هي بوابة أفريقيا وعلاقتنا مع مصر تاريخيًا قديمة جدًا؛ حيث تعود منذ نشأة الإسكندرية من قبل الإسكندر، كما أنه توجد في مصر جالية يونانية كبيرة العدد لا سيما قبل التأميم، وكان لهم دور بارز وفعال في مصر في جميع نواحي الحياة "الخواجة" المقصود به الأجنبي، وبالمثل توجد في اليونان جالية مصرية يعملون في كل شيء من البحر إلى أثاث المنازل.

إفطار المسلمين في شهر رمضان في اليونان


 

 

كيف يرى المسلمون الأزهر؟

الحمد لله المسلمون يثقون بالأزهر، وبالأزهري لأسباب عديدة وكثيرة، فإن علاقة المسلمون لم تنقطع عن الأزهر على مدى علمي، وبما يعرف الأزهر بوسطيتهم في كل شيء، وأنها تجد الحلول المناسبة لكل مشكلات الحياة وكذلك يكف يمكن أن يكون المسلم سعيدًا إذا أنعم الله عليه من النعم التي لا تعد ولا تحصى.    

مسلمي اليونان في إفطار مع غيرهم في شهر رمضان

 

متى يبدأ مسلمو اليونان الاستعداد لاستقبال شهر رمضان؟

الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك يبدأ من شهر رجب، فإذا دخل شهر رجب وهو من الأشهر الحرم المفرد، بل أول ليلة الجمعة من شهر رجب يبدأ الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المعظم، بتبريكات دخول الأشهر الثلاثة رجب، شعبان ورمضان.
أما عن ثم تختلف الاحتفاليات على حسب الفصول الأربعة؛ لأن الفصول لها دور في الاحتفاليات ففصل الشتاء غير فصل الربيع والصيف وهكذا.

إفطار رمضاني في اليونان

 

ما هي أهم أشكال وطقوس شهر رمضان؟

ربما لا تختلف أحوال رمضان في اليونان عن معظم البلاد الإسلامية ولكن قد يكون على شكل مصغر؛ لأن المسلمين هنا يمثلون الأقلية. 
فيمكن أن نقول كما ذكرنا أن الاستعدادات المعنوية يبدأ من شهر رجب، ويصل إلى القمة في شهر رمضان من حيث 
الاستقبال الحافل.
يستقبل المسلمون في اليونان رمضان قبل بدايته بمدة ويقومون بتوزيع الإمساكيات التي تكون في الغالب بمثابة إعلان لهم، وينتهز التجار فرصة قدوم شهر رمضان لاستيراد التمر من مختلف البلدان، وصناعة الحلوى التي تلقى رواجا كبيرا خلال هذا الشهر، ويكون خبز خاص يشبه الخبز الشامي أو اللبناني ولكن بشكل مختلف ويكون لشهر رمضان فقط.

تجمع مسلمي اليونان في شهر رمضان


 ويبدأ شهر الصيام عندما يسمع صوت المدفع ثلاث مرات يفهم الجميع بأن غدًا أول يوم من شهر رمضان، ثم يستمر هذا العمل كل ليلة بضرب المدفع مرتين عند الإفطار إلى آخر يوم من شهر رمضان المبارك وفي عرفة العيد يضرب المدفع ثلاث مرات إعلانًا بأن غدًا أول يوم العيد.
الإفطار الجماعي
ومن أهم مميزات رمضان في اليونان موائد الإفطار الجماعية، وكذلك تكون المساجد ممتلئة بالمصلين الرجال والنساء في صلاة التراويح، لا سيما بعد كورونا ازداد الناس شوقًا ورغبة للصلاة، ثم لما يكون مع جماعة يكون أدائها أسهل وأسرع، ويغيرون كل ليلة إلى إمام مختلف وهكذا....

المسلمون وقت الإفطار في شهر رمضان باليونان

 

هل تتجمع الأسر تعويضا عن العام كله؟

المسلمون في اليونان ما زالوا متمسكين بعائلاتهم وتزاورهم؛ لأن معظمهم يسكنون في قرى أو مدن معظمها مسلمة، لذا تجدهم دائمًا مترابطون متماسكون يتزاورون فيما بينهم صلة بالأرحام.... .  

إفطار رمضاني باليونان

ما هي أشهر المواسم عندكم والتي تشهد احتفالات؟

أشهر المواسم غالبًا كما قلنا يبتدئ من شهر رجب ويمر بشهر شعبان ويصل إلى القمة في شهر رمضان المبارك، ثم يتجدد في شهر ذو القعدة وذو الحجة، حيث العيد الكبير عيد الأضحى المبارك، ويتجدد في رأس السنة الهجرية في شهر الله المحرم، وفي اليوم العاشر منه في التقويم الهجري، المعروف بيوم عاشوراء حيث يصومون التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر، أو التاسع والعاشر والحادي عشر، ويصنع بعض الحلوى بمناسبة ذلك اليوم ويوزع على الأقارب والجيران، وذلك لأهمية ذلك اليوم كما ورد في السنة. والأحداث التي حصلت في ذلك اليوم. 
وهناك أيام وليالي يكون للمسلمين عطلة في المدارس الدينية للأقلية: 
ليلة الرغائب: وهي أول ليلة الجمعة من أول شهر من رجب.
ليلة الإسراء والمعراج: وهي ليلة ٢٧ من شهر رجب. 
ليلة البراء: ويكون في ليلة النصف من شهر شعبان. 
ليلة القدر: ويكون في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان. 
أيام عيد الفطر المبارك: ويكون أول يوم من شهر شوال، وثلاثة أيام. 
يوم عرف من الحج، وأيام عيد الأضحى المباركة: ويكون يوم عرفة والعاشر من ذي الحجة ثلاثة أيام بعده. 
أول يوم من السنة الهجرية: ويكون أول يوم من شهر محرم. 
ليلة ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم: ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول.  

المسلمون في اليونان خلال شهر رمضان

 

كيف هي علاقتكم بالآخرين؟

علاقة المسلمين بغيرهم علاقة احترام والتودد والمحبة، خاصة في منطقتنا فإن المسلمين ليسوا دخيلا لهذه المنطقة بل هم من أصول هذه البلاد، فنحن نكبر معًا ونتعايش معًا ونتعاون معًا، كما يعيش غير المسلمين في بلاد المسلمين كمصر وأردن وسوريا، وهكذا الأمر في اليونان إلا أن المسلمين أقلية كعدد، وغير المسلمين في البلاد الإسلامية أقلية.

مفتي اليونان

 

كيف تتم التربية الدينية الأسرية والتعليمية في بلادكم؟

هذا سؤال كبير نوعًا ما لكن سنجيب عليها باختصار، التربية الدينية كما هو معلوم يبدأ من البيت والمنزل ومن الأبوين والأقارب، هذا عيب وهذا طيب هذا جميل وهذا قبيح .... ، ثم إذا التحق التلميذ أو التلميذة بالمدرسة الابتدائية يكون هناك أيام الدراسة قرص للتلاميذ في المساجد عقب صلاة العصر، وهنا يزيدون قوة إلى قوتهم بالتعليم للقرآن الكريم، والعقائد والسيرة، إضافة إلى مادة الدين في المدارس، ثم يلتحقون بالإعدادية والثانوية ... إلخ. 
فأعتقد أن كل ما يعانيه أولياء الأمور في جميع العالم فإن الناس يعانون منها في اليونان بسبب العصر الحديث لما فيها من المغيرات من الألعاب والترفيهات.... .

الشيخ الدكتور يشار شريف يخطب الجمعة في اليونان

ما هي المناصب الدينية في بلادكم؟

المناصب الدينية للمسلمين يبدأ من البيت كما قلنا، ثم المدرسة مع الجامع، ثم المدارس، وهناك مؤذن وإمام الجامع، وخطيب الجامع، ومدرس في المدارس والجامعات، وهناك قاض ومفت في آن واحد، وفوق كل هذا يوجد وزير التعليم والشؤون الدينية.... إلخ.

المسلمون في اليونان

كيف هي المعالجات لقضية الحوار مع الآخر؟

نحن الحمد لله في اليونان سيما في المنقطة الذي يعيش فيه المسلمون مع غيرهم لا نحتاج إلى حوار لأن نحن منذ ما استقلت اليونان فنحن نعيش معًا في الحلو والمر، واليسر والعسر، في الحرائق والسيول. في تقبل الطرف للطرف الآخر؛ لأننا أبناء لبلد واحد، فنحن كما يقال: الدين لله والوطن للجميع، لا شك أن هناك البعض يرغب أن يصنع مشكلة من غير مشكلة فهذا طبيعة الحياة، سيكون وسيستمر الصراع بين الحق والباطل إلى قيام الساعة.

مائدة رمضانية في اليونان

كيف هي المعالجات لقضية تجديد الخطاب الديني؟

هذه القضية لا تأخذ حيزنًا كبيرًا في حياة المسلمين في اليونان، لأن خطبة الجمعة لا تستغرق أكثر من عشر دقائق بما فيها الحمدلة والصلولة، ثم كل يذهب إلى عمله وغالبًا يكون علمه شاق فيعمل المسلمون في الزراعة والبناية وما أشبه ذلك.  

الشيخ الدكتور يشار شريف في خطبة جمعة في اليونان

 

مدى تفاعل الناس مع قضية القدس؟

كل يحاول أن يفعل بقدر ما يستطيع فيتجنب من شراء كل ما صهيوني بقدر ما يستطيع، ولا شك أنهم يتألمون ويحزنون بل العالم يحزن، حتى لو كان هؤلاء الأطفال الرضع والنساء والشيوخ يهود لحزن عليه كل من عنده ضمير وبقي عنده شيء من الإنسانية.

كيف يكون الترابط بين المسلمين وبين دولهم؟

إن المسلمين مواطنون يونانيون منذ ما صار اليونان دولة، فنحن نقوم بواجباتنا تجاه الدولة بمعنى أننا نذهب لخدمة العسكرية التي هي إجبارية، وندفع الضرائب، والذي قدر له عمرًا طويلًا يخرج إلى التقاعد ويأخذ المعاش، ويتداوي في المستشفيان الحكومية... إلخ.  

الدكتور شريف يشار

 

هل يوجد عائلات أصولها مصرية في بلادكم أو من بلادكم في مصر؟

نعم يوجد قرية جاؤوا من مصر أيام الدولة العثمانية، ما زالوا هنا ولكن لا يتحدثون اللغة العربية ولكنهم مسلمون، وهناك عائلات مصرية حديثة في العاصمة وفي جزيرة كريت وفي رودوس وفي جزيرة قوص. وغيرها وإخواننا المصريين ما شاء الله تجدهم في كل مكان، ولو خصصنا لمكان لظلمناهم. 
    أما عائلات يونانية في مصر فأيام ما كنت في مصر وتشرفت بها خمسة عشر عاماً كان هناك عائلات، ولكن الآن لا أدري ولكن أظن أن هناك ما زال. باعتبار العلاقات الطيبة بين مصر واليونان.

هل يوجد عائلات أصولها عربية في بلادكم أو العكس؟

نعم قرية كاملة، وأسر كثيرة، ونشرف بعلاقتنا الطيبة مع جمهورية مصر العربية، ونرتبط بها، كما تربط مصر علاقة طيبة ببلادنا، والجميع يحرص على هذا التلاقي وسيستمر بإذن الله.

نائب مفتي اليونان الشيخ الدكتور يشار شريف

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.