السبت، 05 أكتوبر 2024

09:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سعاد صالح تكشف مفاجأة عن الطلاق الغيابي

الدكتورة سعاد صالح

الدكتورة سعاد صالح

محمد النجار

A A

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الزوجة التي لم تسمع لفظ طلاقها من زوجها، لا يكون في هذه الحالة الطلاق صحيح، موضحة:" الطلاق الغيابي لا يقع وأن الأصل في الطلاق الاشهار.

وأضافت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوارها ببرنامج على قناة الشمس، أن الزوج الذي يقول لزوجته في البيت بدون شهود لا يقع الطلاق، فالأصل في الطلاق وجود شهود.

ولفتت إلى أن الإمام أبو ذر الغفارى، قال إن الشهود في الطلاق فيه مصلحة للزوجة والزوج، وأن الرجل من الممكن أن يرجع في كلامه حالة البحث عن شهود، ولذلك نؤكد أن تعاليم الدين يجب أن تؤخذ من المتخصصين.

وأشارت إلى أن البيع والشراء يجب أن يكون عليه شهود، فالطلاق أيضًا يوجب أن يكون به شاهدي عدل، وأن الطلاق يعني هدم الأسرة.

وفي وقت سابق ردت الدكتورة سعاد صالح، على ما يثار من البعض على السوشيال ميديا بشأن أن الصيام ليس فرضا، والصيام أمر اختياري وعلى الشخص أن يقوم بدفع الفدية بدلا من الصيام في رمضان.

وقالت ، إن الله لم يضع الفدية بديلاً للصيام إلا في حالات والله قال في كتابه الكريم: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون".

وأوضحت أن لفظ كتب يدل على الالزام، والفرض، وأي شخص بصحته ولم يكن مسافرا عليه أن يصوم، وأن الصيام هو الإمساك عن الأكل والشرب، والعلاقات الزوجية، وأن الأصل في الصيام هو التقوى.

وأضافت أن هناك بعض الأشخاص تقوم بتحريف كلامها عن الدين، وأنها عندما تتحدث عن حكم شرعي في الدين فهو نابع عن دراستها للفقه المقارن لمدة 40 عامًا.

وطالبت من بعض الذين يطلقون على أنفسهم مشايخ بعدم الحديث عن الدين دون علم، ودراسة، وأن من يبيح الفدية بدلاً من الصيام، فهذا أمر غير صحيح.

وأشارت إلى أن الرجل الذي يعمل في شغل به مشقة، يجوز له أن يفطر في رمضان بسبب طبيعة عمله، مؤكدة : "اللي بيشتغل في مخبز عيش أو من يسوق قطارا، يحق له أن يفطر في رمضان، لأن هذا العمل به مشقة، ولكن المدخن لا يحق له أن يفطر".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search