الأحد، 07 يوليو 2024

04:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خسائر بالمليارات للشركات الداعمة لإسرائيل، ستاربكس وبيبسيكو وفرايد تشكن أبرزها

أرشيفية - الشركات الداعمة لإسرائيل

أرشيفية - الشركات الداعمة لإسرائيل

إسلام التمساح

الخسائر بالجملة، هو ما تتعرض له الشركات الداعمة لإسرائيل في حربها علي قطاع غزة، منذ أن أعلنت الشعوب العربية تضامنها في حملات المقاطعة لتلك الشركات ولا تزال الخسائر تتوالي منذ نوفمبر الماضي وحتى الشهور الأولى لـ2024، ويرصد "الجمهور الإخباري" بالأرقام الخسائر التي تعرضت لها كبرى الشركات الداعمة لإسرائيل في الحرب الدائرة حتي اليوم.

وفقدت ستاربكس 11 مليار دولار من قيمتها السوقية بسبب المقاطعة للشركة بعد إعلان دعمها لحرب إسرائيل علي غزة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 9.4 بالمئة، ويأتي هذا بعد إعلان اتحاد عمال ستاربكس، تضامنه مع الفلسطينيين مع بداية الهجمات الإسرائيلية على غزة، حيث قامت الشركة بتحريك دعوي قضائية لمقاضاة العاملين لديها الذين أبدوا دعمهم لفلسطين، مما أثار الجدل، الأمر الذي أثار سلسلة من ردود الفعل، وأدى إلى مقاطعة واسعة للشركة أثر علي الموقف المالي لها.

وفقا لموقع "إيكونوميك تايمز"، انخفضت أسهم ستاربكس بنسبة 8.96 بالمئة، وهو ما يمثل 11 مليار دولار،  وسط توقعات تحديات كبيرة لمستقبل الشركة، بحسب خبراء دوليين، حيث يعد الانخفاض هو الأكبر في تاريخ الشركة منذ إنشائها.

من ناحية أخرى خسرت العلامة التجارية الشهرية "ماكدونالدز"، 9 مليارات دولار بسبب المقاطعة بسبب دعمها لإسرائيل بالحرب على غزة، وانهار السهم لأكثر من 4% بالبورصة الأمريكية، مع السعي بصورة قوية لتسجيل خسائر يومية في 20 شهرا هي الأكبر، بسبب عروض التخفيضات للجنود الإسرائيليين، حيث وبحسب تقديرات ماكدونالدز، وسعت من دائرة الفشل في تحقيق نتائج إيجابية، في مبيعات الربع الأول من 2024 ، بسبب الاحتجاجات وحملات المقاطعة بالدول العربية ضد العلامة التجارية، والتي تؤيد بشكل كبير "العدوان الإسرائيلي" علي غزة.

من ناحية آخري  أثرت حملة المقاطعة علي شركة بيبسيكو التي تمتلك علامات تجارية مثل بيبسي وشيبسي، حيث تكبدت الشركة خسائر بالأسهم قدرت بانها الأكبر من 2021، حيث هبط السهم لـ 157.9 دولارًا، فيما كان السهم يتداول بسعر 164.3 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد في 10 أكتوبر 2023، وهو اليوم الأول لحملة المقاطعة.

كنتاكي فرايد تشيكن

من ناحية أخرى شهدت  أسهم شركة كنتاكي فرايد تشيكن، وهي شركة مشهورة في جميع أنحاء العالم، نمطًا هبوطيًا حادًا منذ بدء حملة المقاطعة العربية ووصلت أسهم كنتاكي فرايد تشيكن إلى 1286 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد وهو أدنى مستوى لها منذ مايو 2022 .

ومع اشتداد الحرب علي غزة، أعلنت الشعوب العربية تضامنها مع غزة من خلا حملات مقاطعة للشركات التي أعتبرها أفراد المقاطعة بكل الدول العربية داعمة لإسرائيل علي حربها في القطاع، وهو ما تسبب في خسائر بالجملة للشركات سالفة الذكر، وسط استمرار لتلك الخسائر حتي الربع الأول لـ 2024.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.