السبت، 05 أكتوبر 2024

09:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

8 فرق لثبوت الرؤية، ماذا يجري في استطلاع هلال شهر رمضان 2024؟

استطلاع هلال شهر رمضان

استطلاع هلال شهر رمضان

محمد الأزهري

A A

ماذا يجري في استطلاع هلال شهر رمضان 2024؟ سؤال يراود الجميع لمعرفة كيف تصل دار الإفتاء لثبوت هلال الشهر الكريم، حيث ترسل دار الإفتاء المصرية بعثة تضم 8 فرق تصعد إحداها جبل المقطم، بالإضافة إلى 7 جبال أخرى، غدا الأحد، هي الأعلى في مصر، وذلك لمشاهدة الهلال بالعين المجردة، وبالتليسكوب الفلكي، ويتشارك الفلكيين مع المفتين في عملية الرصد، والرؤية.

وتوالي الفرق الثمانية للمشايخ والفلكيين في تبليغ فضيلة المفتي بشهادتها الشرعية، ورؤيتها للهلال عيانا، وذلك في وقت الغروب من مساء الأحد 10 مارس 2024، لاستطلاع هلال شهر رمضان 1445 هجرية.

رؤية هلال شهر رمضان 2024، وتفاصيل الاستطلاع بالمحافظات

مشاهدة الهلال 2024، لها تفاصيل تشمل، أنه لا بد للعالم الشرعي أن يشاهد الهلال ويخبر مفتى الجمهورية هاتفيا ويصف الهلال بشكله والجزء المضيء منه، وأن يتسم عالما الفلك والإفتاء بجزء كبير من الثقافة المشتركة في الرصد والرؤية، ويخبر عالم الفلك عالم الفتوى بالزمن الذي قد يظهر فيه الهلال وعالم الفتوى يراه بأدوات رصد الفلكي، ويتصل عالم الفتوى بالمفتي هاتفيا وهو على المنصة وقت إعلان الرؤية، قبيل البث ويدلى بشهادته الشرعية في رؤية الهلال من عدمه.

 

مشكلات تحدث في الرؤية خلال استطلاع الهلال

معرفة استطلاع الهلال، تشمل عدة مشاكل، منها قد تمنع الشوائب والأتربة و حالة الجو من الرؤية في نقطة أو نقاط رصد، ويتم استطلاع الهلال في الـ8 مناطق في وقت واحد للتأكد من ظهوره من عدمه، كما أن مستطلع الهلال سواء أعضاء اللجنة من الإفتاء ومعهد الفلك والمساحة أو المواطنين هم شهود يقسمون على صدق الرؤية في شهادة شرعية، وعلم الفلك والرؤية كان يدرس في الأزهر قديما ويتم تدريب أمناء الفتوى في دار الإفتاء عليه للاستطلاع في الـ8 نقاط وتدريبات مشتركة مع معهد الفلك والمساحة.

رؤية الهلال، عملية تحدث كل شهر لمعرفة المواقيت ومتى يصوم الناس ويحتفلون بالمناسبات العامة، ولكن لا يعرف الجميع تفاصيل رؤية الهلال وعلاقة دار الإفتاء بالرؤية وما علاقة علماء الدين بالرؤية، وخاصة أننا بصدد شهور فيها عبادات لها علاقة برؤية الهلال مثل صيام شهر رمضان.

الراصد شاهد عدل وشهادته تعتمد كأنها حكم قاضٍ

استطلاع الهلال، شهادة شرعية تساوي الشهادة أمام القاضي، وكانت تاريخيا هي أن يشهد مسلمان برؤية الهلال ويبلغا القاضي أو الحاكم، وتم استبدال ذلك برؤية يكلف بها علماء دار الإفتاء المصرية، من خلال لجان مشكلة لأمناء الفتوى، وبمعاونة معهد الفلك والمساحة، ومن خلال أجهزة الرصد الفلكية يتعاونان في قصة ورحلة ملاحقة الهلال في أول كل شهر لتحديد الميقات، وتسمى تحري الهلال.

إحدى لجان رؤية الهلال المشتركة

رصد الهلال يتم من قبل عالم الفتوى الذي أصبح يسمى أمين الفتوى، وهو قاضي شرعي، ومفتي ديني ورصده للهلال بنفسه ليست شهادة شخص عادي بل شهادة قاضي وشهادة مفتي والرؤية من قبله وتصديق مفتي الجمهورية عليها هو حكم محكمة، يرصده القاضي الشرعي والمفتي الشرعي ويبلغ المفتي الكبير (مفتي الجمهورية) هاتفيا قبيل إعلان الرؤية في مؤتمر الرؤية الذي يذاع في وسائل الإعلام المصرية والعالمية.

قصة رصد الهلال وإعلان الرؤية تبدأ بلجنة سباعية

بشرة الهلال، رحلة منضبطة وشهادة شرعية، وعملية فنية، تباشرها لجنة مشتركة بين و دائمة ومشتركة بين دار الإفتاء ومعهد الفلك وهيئة المساحة لرصد الهلال، من أعلى الجبال في 8 مناطق لرصد الهلال في أنحاء الجمهورية، في 8 محافظات في الجمهورية، وهي مشكلة من دار الإفتاء والفلك.

عملية رؤية للهلال مشابهة لما يحدث في مصر

واللجان المشتركة تضم من قبل هيئة المساحة والفلك مهندسي الرصد ويكون معهم تليسكوب حديث يقرب المشاهد والمرئيات، ولديهم معلومات مسبقة، وعندما يضع التليسكوب في زاوية الرؤية المحددة ويرى الهلال في ساعة الغروب أو يجده غير واضح التواجد أو الرؤية يمكن المفتي من النظر والاستطلاع بعينه من داخل التليسكوب، وقد يكون الهلال ظاهرا.

رؤية من دولة على غرار الرؤية المصرية

رؤية الهلال من أعلى 8 جبال مرتفعة من محافظات مختلفة

معرفة فلك الهلال، تتم من 8 نقاط جبلية ثابتة في كل شهر، أبرزها المقطم، تم تحديدها من قبل معهد الفلك، وذلك كونها هي الأعلى والأقل تلوثا في محيطها حتى لا تحجب الشوائب الرؤية والاستطلاع، ويقف مهندس الرصد الفلكي في زاوية يعرفها، وقد تحرك بموجب حساب فلكي لمعهد الفلك بتوقعات مسبقة، ومن شهوق الارتفاع قد تتذبذب شبكة الهاتف مع ضرورة الاتصال بمفتي الجمهورية وإبلاغه من قبل المفتي الصغير مندوب الدار وأمين الفتوى وعضو اللجنة والقاضي الشرعي بما يراه ويوقع بما أدلى به من شهادة الرؤية.

طقس أول يوم رمضان، مع اقتراب الشهر الكريم يتساءل الكثيرين حول حالة الطقس أول يوم في شهر رمضان الكريم، وتحدثت دكتورة «منار غانم» عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لموقع الجمهور الإخباري، أن البلاد تشهد في الفترة الحالية استقرارا في الأحوال الجوية على كافة الأنحاء.

 

حالة الطقس في أول رمضان

أوضحت «غانم» أن طقس أول رمضان، بداية من يوم الاثنين المقبل، الذي يوافق فلكيًا أول أيام شهر رمضان الكريم، سيشهد ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، إذ تسجل درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 25 درجة مئوية يوم الإثنين القادم.

ونوهت أن ذروة الارتفاع خلال طقس اول رمضان ستكن يومي الثلاثاء والأربعاء 12-13 مارس، والموافق ثاني وثالث أيام شهر رمضان المبارك، ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة 29 درجة مئوية لتكن الأعلى تسجيلا خلال الفترة القادمة.

حالة الطقس في أول رمضان

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search