السبت، 06 يوليو 2024

01:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

استطلاع الهلال، رحلة للمشايخ والفلكيين من أعلى الجبال في 7 محافظات

رؤية الهلال

رؤية الهلال

محمد الأزهري

رؤية الهلال، عملية تحدث كل شهر لمعرفة المواقيت ومتى يصوم الناس ويحتفلون بالمناسبات العامة، ولكن لا يعرف الجميع تفاصيل رؤية الهلال وعلاقة دار الإفتاء بالرؤية وما علاقة علماء الدين بالرؤية، وخاصة أننا بصدد شهور فيها عبادات لها علاقة برؤية الهلال مثل صيام شهر رمضان.

الراصد شاهد عدل وشهادته تعتمد كأنها حكم قاضٍ

استطلاع الهلال، شهادة شرعية تساوي الشهادة أمام القاضي، وكانت تاريخيا هي أن يشهد مسلمان برؤية الهلال ويبلغا القاضي أو الحاكم، وتم استبدال ذلك برؤية يكلف بها علماء دار الإفتاء المصرية، من خلال لجان مشكلة لأمناء الفتوى، وبمعاونة معهد الفلك والمساحة، ومن خلال أجهزة الرصد الفلكية يتعاونان في قصة ورحلة ملاحقة الهلال في أول كل شهر لتحديد الميقات، وتسمى تحري الهلال.

إحدى لجان رؤية الهلال المشتركة

رصد الهلال، من قبل عالم الفتوى الذي أصبح يسمى أمين الفتوى، وهو قاضي شرعي، ومفتي ديني ورصده للهلال بنفسه ليست شهادة شخص عادي بل شهادة قاضي وشهادة مفتي والرؤية من قبله وتصديق مفتي الجمهورية عليها هو حكم محكمة، يرصده القاضي الشرعي والمفتي الشرعي ويبلغ المفتي الكبير (مفتي الجمهورية) هاتفيا قبيل إعلان الرؤية في مؤتمر الرؤية الذي يذاع في وسائل الإعلام المصرية والعالمية.

قصة رصد الهلال وإعلان الرؤية تبدأ بلجنة سباعية 

بشرة الهلال، رحلة منضبطة وشهادة شرعية، وعملية فنية، تباشرها لجنة مشتركة بين و دائمة ومشتركة بين دار الإفتاء ومعهد الفلك وهيئة المساحة لرصد الهلال، من أعلى الجبال في 7 مناطق لرصد الهلال في أنحاء الجمهورية، في 7 محافظات في الجمهورية، وهي مشكلة من دار الإفتاء والفلك.

عملية رؤية للهلال مشابهة لما يحدث في مصر

تشهد قيام اللجان المشتركة من قبل المساحة والفلك وهم عبارة عن مهندسي الرصد ومعهم تليسكوب حديث يقرب المشاهد والمرئيات، ولديهم معلومات مسبقة، وعندما يضع التليسكوب في زاوية الرؤية المحددة ويرى الهلال في ساعة الغروب أو يجده غير واضح التواجد أو الرؤية يمكن المفتي من النظر والاستطلاع بعينه من داخل التليسكوب، وقد يكون الهلال ظاهرا.

رؤية من دولة على غرار الرؤية المصرية

رؤية الهلال من أعلى 7 جبال مرتفعة من محافظات مختلفة

معرفة فلك الهلال، تتم من 7 نقاط جبلية ثابتة في كل شهر، تم تحديدها من قبل معهد الفلك، وذلك كونها هي الأعلى والأقل تلوثا في محيطها حتى لا تحجب الشوائب الرؤية والاستطلاع، ويقف مهندس الرصد الفلكي في زاوية يعرفها، وقد تحرك بموجب حساب فلكي لمعهد الفلك بتوقعات مسبقة، ومن شهوق الارتفاع قد تتذبذب شبكة الهاتف مع ضرورة الاتصال بمفتي الجمهورية وإبلاغه من قبل المفتي الصغير مندوب الدار وأمين الفتوى وعضو اللجنة والقاضي الشرعي بما يراه ويوقع بما أدلى به من شهادة الرؤية.

رؤية بإحدى الدول

رؤية الهلال، والفتوى ببدء شهر وانتهاء سابقه، ليست قسرا على المفتي والراصد، بل الاعتبار فيها قائم على الأصل وهو قبول شهادة ورؤية المواطنين، وتقبل دار الإفتاء شهادة مواطن أو أكثر رأى الهلال ويتم التحقيق معه هاتفيا من قبل المفتي في وصف الهلال وحجم الظهور، ويأتي ذلك بعد إبلاغ المواطن لمعهد الفلك بما شاهده ويتم تحويله إلى الإفتاء للتحقيق.

رصد الهلال في المحافظات، من 7 نقاط بأعلى 7 جبال شاهقة لرصد الهلال، هي: مطروح والفيوم وسوهاج وقنا وأسوان، والوادي الجديد وتوشكي، ولضمان الرؤية الجيدة تستطلع اللجنة الهلال من خلال التليسكوب الفلكي المحمول أعلى الجبل، وللجنة أن تستعين بمسئولي الأزهر المحليين وممثلي المحافظات.

مفتي الجمهورية يعلن الرؤية


شروط رؤية الهلال وتفاصيل الاستطلاع بالمحافظات

مشاهدة الهلال 2024، لها تفاصيل تشمل، أنه لا بد للعالم الشرعي أن يشاهد الهلال ويخبر مفتى الجمهورية هاتفيا ويصف الهلال بشكله والجزء المضيء منه، وأن يتسم عالما الفلك والإفتاء بجزء كبير من الثقافة المشتركة في الرصد والرؤية، ويخبر عالم الفلك عالم الفتوى بالزمن الذي قد يظهر فيه الهلال وعالم الفتوى يراه بأدوات رصد الفلكي، ويتصل عالم الفتوى بالمفتي هاتفيا وهو على المنصة وقت إعلان الرؤية، قبيل البث ويدلى بشهادته الشرعية في رؤية الهلال من عدمه.

مشكلات تحدث في الرؤية خلال استطلاع الهلال 

معرفة استطلاع الهلال، تشمل عدة مشاكل، منها قد تمنع الشوائب والأتربة و حالة الجو من الرؤية في نقطة أو نقاط رصد، ويتم استطلاع الهلال في الـ7 مناطق في وقت واحد للتأكد من ظهوره من عدمه، كما أن مستطلع الهلال سواء أعضاء اللجنة من الإفتاء ومعهد الفلك والمساحة أو المواطنين هم شهود يقسمون على صدق الرؤية في شهادة شرعية، وعلم الفلك والرؤية كان يدرس في الأزهر قديما ويتم تدريب أمناء الفتوى في دار الإفتاء عليه للاستطلاع في الـ7 نقاط وتدريبات مشتركة مع معهد الفلك والمساحة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.