الإثنين، 08 يوليو 2024

05:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الكنيسة القبطية تحتفل بالذكرى الـ 53 على رحيل البابا كيرلس السادس

البابا كيرلس السادس

البابا كيرلس السادس

مارسيل أيمن

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم السبت التاسع من شهر مارس الجاري، بتذكار نياحة قداسة البابا كيرلس السادس الـ 53، وهو البابا 116 في تاريخ الكنيسة، والذي سبقت فترة رئاسته عصر البابا شنودة الثالث.

وأقام دير القديس مارمينا العجايبي بمريوط صلاة القداس الإلهي صباح اليوم لعيد نياحة القديس البابا كيرلس السادس، للاحتفال بالعيد 53 لنياحة القديس البابا كيرلس السادس والعيد الـ11 بعد الاعتراف به قديسًا.

وفي هذا الصدد، ترأس الأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة القداس الإلهي لعيد البابا كيرلس السادس، صباح اليوم، بالكنيسة المرقسية بالأزبكية، وهو المقر البابوي في عهد البطريرك الـ116. 

وفي هذه المناسبة التي ينتظرها الشعب القبطي من كل عام، فتحت الكنيسة المرقسية بالأزبكية باب الزيارة لغرفة البابا كيرلس السادس منذ أول مارس، حتى اليوم، حيث تضم الغرفة عدد من المقتنيات الخاصة بالبطريرك الـ116 من ملابس البابا وغرفة النوم التي كان ينام فيها وبعض ملابسه والعصا الخاصة بيه والصليب، والكتاب المقدس الخاص به (الإنجيل). 

حياة البابا كيرلس السادس

ولد « عازر يوسف عطا »، وهو الاسم العلماني للقديس البابا كيرلس السادس في يوم السبت 8 أغسطس 1902 في مدينة دمنهور في البحيرة.

وحصل على البكالوريا والتحق بالعمل فى إحدى شركات الملاحة الإنجليزية، ليبدأ بعد ذلك طريق الرهبة، حيث ذهب إلى دير البراموس بوادى النطرون عام 1927 وترهبن عام 1928، ورسم قسا فى 18 يوليو 1931.

ولم يكتف "البابا" بالرهبنة بل توحد فى مغارة بالجبل المجاور لدير البراموس، ثم انتقل بعد إلى طاحونة مهجورة فى دير مصر القديمة فى أوائل عام 1936. 

أبرز أعمال البابا كيرلس السادس

على مر تاريخ قداسة البابا كيرلس في الكنيسة صنع أعمال كثيرة كان اهمها ترميم الكاتدرائية المرقسية بالأزبكية بالقاهرة، والتي كان قد مر علي بنائها 100 عام وزُينت بالرسومات الجميلة.

وفي عام 1967 عمل الميرون المقدس، وكان حدثًا تاريخيا مهما إذ هي المرة السادسة والعشرين في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وعلى ذات السياق وبالتحديد في 2 أبريل من عام 1968 أعلنت الكنيسة بشكل رسمي عن تجلى السيدة العذراء مريم، فوق قباب كنيستها في حي الزيتون، ليصبح عيدًا رسميًا يحتفل به الأقباط كل عام.

وفي نفس العام استقبل البابا كيرلس السادس جسد مار مرقس بعد غيبته عن أرض مصر، في يوم 25 يونيو 1968، وذلك بعد أحد عشر قرنًا من الزمان.

كما وضع الجسد في مزار خاص بُني تحت مذابح كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية، والتي أنشأها البابا كيرلس السادس، وافتتحها في احتفال خاص، كان أبرز حضوره رئيس الجمهورية الراحل، جمال عبدالناصر، والملك "هيلاسلاسي الأول"، إمبراطور إثيوبيا، ووفود من كنائس العالم كله وجموع كثيرة من الشعب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.