السبت، 13 يوليو 2024

02:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أخطر 10 تصريحات للرئيس السيسي للرد على صفقة القرن في يوم الشهيد

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد ممدوح

خلال السنوات الماضية، أطلقت شائعات عن أن مصر أصبحت جزءا من صفقة القرن، التي بمفادها سيتم تهجير الشعب الفلسطيني إلى دول الجوار، ومنهما مصر مقابل مليارات من الدولارات واقتطاع جزء من سيناء، وإقامة مخيمات للفلسطينيين، أو دخولهم مصر وتعايشهم وسط المصريين.

وفي الشهور الأخيرة الماضية، مرت مصر بظروف اقتصادية صعبة، كان المقصود منها إرغام مصر علي القبول بهذه الصفقة، التي تعد أحد أخطر المشكلات التي تواجه الأمن القومي المصري، ولكن مع تصاعد الأزمة الفلسطينية الإسرائيلي ومع تصاعد الحل العسكري من الجانب الإسرائيلي، كان دور الدولة المصرية واضحًا، وهو عدم التهجير القسري للشعب الفلسطيني، والحفاظ علي الأمن القومي المصري، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية للجانب الفلسطيني، وهو ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اللقاءات الأخيرة، وتحولت مصر إلى منبرًا للمناداة بحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.

ورد الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي ادعاءات ما تعرف بصفقة القرن خلال احتفالية يوم الشهيد اليوم السبت، من خلال عدد من التصريحات نقدمها خلال التقرير التالي..

استيعاب 2 مليون فلسطيني مقابل دولارات 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: «كلفت بعض مؤسسات الدولة عمل تكلفة لإعادة إعمار غزة، وكانت المؤشرات الأولية للتكلفة هي 90 مليار دولار لإعادة إعمار غزة مرة أخري، والتي يعيش بها 2.8 مليون مواطن، موضحًا: «كان ممكن حد يقولي كنت خدت الـ2 مليون عندك في مصر، في سيناء ما الأرض كبيرة والأمور هتتحل».

وأضاف الرئيس السيسي: « أنتوا شايفين إننا ممكن نخون الشهداء، الأرض أرضنا وبلادنا، ومسؤولين كلنا إننا نحميها زي ما هي كدا بقالها آلاف السينين، محدش بفضل الله أبدا هيفرط في حاجه، محدش يقدر يفرط في الأرض».

لن نفرط في سيناء وسنحافظ على حدود محفورة من آلاف السنين

كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، «إن الدولة المصرية، والجيش المصري، والشعب المصري، لن يفرطوا في جزء من سيناء، وسنعيش عليها، ونحافظ علي ترابها وحدودها التي حفرت علي مر آلاف السنوات».

رفض تحرير سعر الصرف إلا في وجود احتياطي دولاري كبير

كما علق الرئيس السيسي خلال كلمته باحتفالية يوم الشهيد عن أزمة الدولار، قائلًا: «محصلش مثلا واتقال إن في مسئولين خدوا 10 أو 12 مليار دولار وخرجوا برا البلد».

وعن تحرير سعر الصرف، أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي: «تقديرنا في وقت ما قولنا مش هنحرر سعر الصرف، ساعتها الاقتصاد مكنش يقدر يعمل دا من غير ما يبقي عندنا رقم من النقد الأجنبي، نقدر ننظم بيه السوق فنقدر نسيبه كدا، النهارده لما يكون معايا رقم 50 مليار دولار من مصادر متعددة واقدر اني انا اعمل سعر مرن طبقًا للطلب يبقي أنا ممكن أنجح، لكن غير كدا هيبقي في مشكلة كبيرة».

سبب إسقاط المساعدات لقطاع غزة جوا

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن الأزمة في غزة وسبب إدخال مصر المساعدات إلى القطاع الذي يعاني منذ أكثر من 5 أشهر، جوا وليس عبر معبر رفح البري.

وقال الرئيس: «سمعت خلال الأيام اللي فاتت الشعب المصري بيقولوا مش عندنا جيش كبير؟ يلا بقي (يحارب)، لكن اللي نقوله بنتحمل ونساعد على قد ما نقدر وبنحافظ على بلدنا في الاتجاه الجنوبي بنحاول نكون عامل استقرار وسلام أحنا منعملش أبدا حرائق أبدا هنا أو هناك».

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية يوم الشهيد، «كل المساعدات اللي اتقدمت مفيش حد سأل ليه مفيش دخول مساعدات من المعبر، وبنسقط مساعدات بالطائرات، أنا قولتلكوا إننا حرصين على الدخول بأي حل من الحلول، المعبر مبيتقفلش، وعشان الشمال (شمال قطاع غزة) فيه مشكلات، فبقينا نسقط من فوق، ودا همنا دخول المساعدات بأي طريقة من الطرق».

لم أتخذ أي قرار أغامر به بمصر والمصريين

وعن المغامرة بمقدرات البلد، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته باحتفالية يوم الشهيد: «أنا مغامرتش بالبلد، ولا بالشعب المصري، ولا أخدت قرار أضيع بيه البلد ومصر، إحنا مغمرناش عشان خاطر هوا، أو عن طريق فهم خاطئ أو تقدير منقوص فخدنا قرار، ضيعنا بيه مصر، أو دخلنا في طريق مظلم».

وأضاف الرئيس السيسي،« إحنا مش ناس فسدة وخدنا أموالكو وضيعناها بفساد أو دلع، كل حاجه اتعملت علي أرض مصر وخدناش حاجه ومشينا، دا تسجيل لموقف من إنسان إنتوا اختروته وقولتوا له تعالي اتولي المسؤولية، وأنا قولتلكم تعالوا نتولي المسئولية كلنا، مقولتش أنا لها، انتوا اخترتوا إنسان وقولتوا تعالي تولي المسئولية».

وتابع الرئيس، «الظروف حلها الوحيد اننا نصبر ونعمل، زي ما قولتلكوا كتير قبل كدا، افكر نفسي وأقولكم الظروف الصعبة إللى أحنا فيها دي مش احنا اللي عملنها».

لن يمضي وقت طويل حتى ينعم المصريون بصبرهم

كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن التاريخ سيحكي يومًا كيف كان العبور بمصر وشعبها من حافة الضياع، وأضاف الرئيس السيسي، أن التاريخ سيتوقف أمام معجزة كبرى حققها المصريون خلال السنوات الماضية، وواصل الرئيس السيسي: «لن يمضي وقت طويل بإذن الله حتى ينعم المصريون بصبرهم».

سيناء خط أحمر 

وفي وقت سابق، وقف الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستاد القاهرة الدولي في احتفالية تحيا مصر وتحيا غزة، قائلًا «سيناء خطر أحمر، التهجير القسيري للشعب الفلطسيني، خطر أحمر».

العدو أيقن أن جيشًا به أعظم رتبة تقاتل في الميدان لا يمكن هزيمته

وخلال الاحتفالية، قال العميد ياسر وهبة، إن يوم التاسع من مارس 1969، هو يوم تعطرت فيه مصر بدم، ما زال رائحته تفوح مسك إلى الآن، يوم انشرحت فيه صدر سيناء، وتبسمت رمالها، وهي ترقب مشهدًا فريدًا، يحدث على الضفة الغربية للقناة، هذا المشهد جعل أرض الفيروز توقن تمامًا أن عودتها إلى أحضانها إلى الوطن الأم باتت وشيكة.

وأضاف العميد ياسر وهبة، خلال الندوة التثقيفية ليوم الشهيد، أنه أيقن العدو قبل الصديق أن جشًا به أعظم رتبة عسكرية، تتساوى في ميدان الشرف والقتال مع أقل الرتب والدرجات، لا يمكن هزيمته أبدًا، إنه يوم استشهاد القائد والقدوة الجنرال الذهبي الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واتخذت مصر هذا اليوم عيدًا لتحيي ذكرى استشهاد شهداء الوطن.

قادرون على طي الأرض 

وخلال اصطفاف الجيش الثاني ، قال اللواء أركان حرب شريف جودة العرايشي قائد الجيش الثالث الميداني، إن القوى لا يستطيع أحد أن يهدد مصالحه أو يعتدى على مقدراته، مشيرا إلى أن قدر مصر أن تعيش في منطقة شديدة الاضطراب.

وأضاف قائد الجيش الثالث الميداني، في كلمته خلال تفقد الرئيس السيسي إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني: لعل المشهد الضبابي الذى يكتنف منطقتنا يجعلنا أكثر حرصا على تقوية أنفسنا وامتلاك أحدث منظومات قتال في العالم، لنكون قادرين على مجابهة التحديات والمخاطر التي يمكن أن تؤثر على أمن مصر القومي.

وتابع قائد الجيش الثالث الميداني: أننا اليوم في أعلي درجات الكفاءة القتالية والاستعداد القتالي وجاهزون لطى الأرض في نطاق مسؤوليتنا أو أي مكان آخر يتم تكليفنا بالانطلاق إليه.

الخط الأحمر سيناء والتهجير 

وأضاف قائد الجيش الثالث الميداني، "واضعين نصب أعيننا المصلحة العليا بالبلاد، محافظين على أمنها وأمانها واهبين أنفسنا وأرواحنا فداء لترابها الغالي، لا ندخر جهدا في التدريب ولا نضيع وقت في ما لا استفادة منه".

وخلال هذه الاحتفالية أكد الرئيس أن التهجير بالنسبة لمصر هو خط أحمر، مؤكدًا أن الأمن القومي المصري لا يمكن التفريط فيه، مهما كان الأسباب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.