الخميس، 11 يوليو 2024

09:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تجار السوق السوداء، بنبيع بأى سعر بعد قرارات التسعير العادل للدولار

الدولار - أرشيفية

الدولار - أرشيفية

إسلام التمساح

ماذا تعنى قرارات البنك المركزى اليوم، بتحرير سعر الصرف؟ وماذا حدث فى سوق الدولار الموازى؟

الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، قال فى تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إن قرارت البنك المركزي وحزمة التمويل الأخيرة من صندوق النقد الدولي من شأنها انهاء السوق السوداء، مضيفاً "السوق السوداء للدولار انتهت ومات بشكل رسمي".

لكن ماذا حدث فى السوق السوداء للدولار، كان لا بد من سؤال المتعاملين به لمعرفة أثر القرارات الذادرة اليوم، وكانت الإجابة  أن قرارت المركزي اليوم، برفع الفائدة 6%، والتي أعقبها موافقة النقد الدولي علي قرض لمصر بـ 8 مليارات دولار، أنهي التعامل بالسوق الموازي للدولار بشكل رسمي.

متعاملون قالوا لـ"الجمهور"، إن اليوم شهد موجة بيع للدولار بشكل غير مسبوق، مشيرين “البيع بيتم بأي سعر”، وسط تخوفات في مزيد من الانخفضات لأسعار الدولار .

توقيع اتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي

 

وأعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، توقيع اتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي، مؤكدا أن هناك توافقا كبيرا بين مصر والصندوق في بنود الاتفاق، للحصول على 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى 1.2 مليار دولار قرض للاستدامة البيئية ليصبح المجموع الكلى 9.2 مليار دولار .

وأضاف مدبولى، فى المؤتمر الصحفي، الذى عقد اليوم الأربعاء، بحضور بعثة صندوق النقد الدولى، ومحافظ البنك المركزى المصرى، ووزير المالية، نعمل على تخفيض التضخم وخلق فرص عمل وضمان تدفق استثمارات أجنبية، مؤكدا أن توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي، مؤكدا أن الحكومة مستمرة في سياسات ترشيد الإنفاق الحكومي.

ومن جانبه وجه حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، الشكر لفريق عمل بعثة الصندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على تعزيز السياسة المالية لمصر، وتم اليوم اتخاذ قرارات للوصول لهذا الهدف لاحتواء التضخم الوصول لسعر صرف موحد.

وأشار محافظ البنك المركزى، إلى أن الاتفاق جاء لتحسين السياسة النقدية، بما يسهم في صلابة الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن صندوق النقد الدولي سيساهم مع البنك المركزي في إعادة بناء الاحتياطات النقدي الدولية.

البنك المركزي يقرر رفع سعر الفائدة 6%

وفي سياق متصل قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي اليوم، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.