الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موعد عيد الأم في مصر 2024، مصطفى أمين صاحب أول دعوة للاحتفال بهذه المناسبة

عيد الأم 2024

عيد الأم 2024

أسماء أبو شادي

A A

موعد عيد الأم في مصر 2024، في 21 مارس كل عام، تحتفل مصر والدول العربية بعيد الأم، والذي يتزامن دائماً مع  حلول فصل الربيع وهو فصل العطاء والصفاء والخير، ويختلف موعد الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى.

لماذا يتم الاحتفال بعيد الأم 2024

ترجع قصة اختيار يوم 21 مارس فى مصر إلى الصحفي الراحل علي أمين وأخيه مصطفى أمين، مؤسسي جريدة أخبار اليوم، حيث كتب علي أمين في زاويته الصحفية اليومية “فكرة”، دعا فيها إلى تخصيص يوم الاحتفال بالأم وفي 9 ـ 12 ـ 1955، وذلك بعدما زارته إحدى الأمهات في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترملت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً، حيث قال: لم لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه ”يوم الأم“ ونجعله عيدا في بلادنا وبلاد الشرق.. وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا يا أمى .. لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعونها من العمل.. ويتولون هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم؟

عيد الأم.. فكرة مصطفى أمين | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

مصطفى أمين صاحب أول دعوة للاحتفال بعيد الأم 

وفي رواية أخرى، عندما كان مصطفى أمين، يدرس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لاحظ أن الشعب الأمريكي يخصصون يوماً للاحتفال كل عام للاحتفال بعيد الأم، وكان يوم 9 مايو هو اليوم المحدد للاحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية.

ففكر أمين في حال الست المصرية، ووجد أنها جديرة بتخصيص يوم للاحتفال بالأم المصرية، فنشر فكرة الاحتفال بعيد الأم في كتابه «أمريكا المبتسمة».

وفي عام 1956 نجح أمين أن يجعل يوم 21 مارس، بداية فصل الربيع هو اليوم الرسمي للاحتفال بعيد الأم كل عام.

تاريخ عيد الأم وقصته عبر السنين | وكالة سوا الإخبارية

لماذا يوم 21 مارس تحديدًا ؟

تم تحديد يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتمشى مع فصل العطاء والصفاء والخير، وكان أول احتفال بعيد الأم في 21 مارس سنة 1956م، ومن هنا بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم تنتقل إلى جميع محافظات مصر والشرق الأوسط.

يوم الأم.. من أين جاءت الفكرة وكيف وصلت للعالمية؟

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.