الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأول في 2024، ظاهرة فلكية تؤثر على بدر رمضان وأخرى تقترن بهلال شوال

ظاهرة القمر شبه الظلي

ظاهرة القمر شبه الظلي

الزهراء علام

A A

يسجل يوم الإثنين الموافق 25 مارس الجاري، أول خسوف قمري تشهده الكرة الأرضية لهذا العام 2024،  من النوع «شبه ظلي»، ويتفق توقيت الخسوف مع توقيت بدر شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445. 

خسوف القمر شبه الظلي، يستمر 4 ساعات

سيغطي هذا الخسوف شبه ظل الأرض 95.6 % تقريبا من قرص القمر، وتستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة تقريبا، وبالرغم من ان هذا الخسوف سيغطي شبه ظل الأرض إلا أنه لن يرى بالعين المجردة، ولن يرى في مصر والمنطقة العربية، 

أماكن رؤية خسوف القمر شبه الظلي

يمكن رؤية هذا الخوسف من خلال التلسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر، ومنها جزء كبير من قارة أوروبا، وشمال شرق قارة آسيا، وجزءً كبيراً من استراليا، كما يرى في أمريكا الشمالية والجنوبية، وجزءً كبيراً من قارة أفريقيا، والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي، وفي القارتين القطبية الجنوبية والشمالية .

متى تحدث ظاهرة القمر شبه الظلي

يحدث خسوف القمر شبه الظلي، عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، حيث يصبح القمر أغمق قليلا فقط، لكنه لا يظلم تماما ولا يميل لونه إلى الاحمرار كالخسوف الكلي.

يحدث خسوف القمر فقط إذا كان القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، ليسقط ظل الأرض على القمر،  كما أن كسوف الشمس في حالات الكسوف الكلي أو الجزئي أو الحلقي لا يحدث إلا إذا كان القمر محاقا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض، ليسقط ظل القمر على الأرض.

أول كسوف كلي للشمس في عام 2024

الفترة بين كسوف الشمس وخسوف القمر دائما حوالي أسبوعين، وهي الفترة التي تفصل بين كون القمر محاقاً وبدراً، وبما أن خسوف القمر الأول في عام 2024 سيكن يوم 25 مارس، فإن كسوف الشمس الأول في عام 2024 سيكن يوم 8 أبريل القادم، ليتزامن مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الجاري1445، سيكن خسوف القمر من النوع الكلي، ولن يرى أيضاً في مصر والمنطقة العربية.

تعكس ظواهر خسوف القمر وكسوف الشمس، حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، ويستدل من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search