السبت، 06 يوليو 2024

05:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عزبة البرج والمدينة الملونة، تعرف على أشهر مدينة لصيد الأسماك بدمياط

عزبة البرج

عزبة البرج

معاذ محمد

تعد مدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط واحدة من أهم المدن الساحلية وهي المدينة التي تشتهر بأعمال الصيد وتقع فى الجهة المقابلة لمدينة رأس البر، وتطل على نهر النيل الذي يقع بينها وبين رأس البر وتنتهي حدودها عند منطقة اللسان الشهيرة.

تقع عزية البرج في الجهة المقابلة لرأس البر عند نهاية نهر النيل، شمال مدينة دمياط وتتبع مركز دمياط وسميت بهذا الاسم نسبة إلى البرج الذي كان يحرس شاطئها من العدوان الخارجي والذي يعرف ببرج المراقبة ومكانه فى نهاية المدينة الذي كان مخصصا لمراقبة الشاطئ.  

يبلغ تعداد سكان مدينة عزبة البرج حوالى 130 ألف نسمة تقريبا أغلبهم يعمل فى مهنة الصيد وهي تضم ما يقرب من 65%من أسطول الصيد المصري، ويوجد بها ورش صناعة سفن الصيد واليخوت والمراكب السياحية، كما يوجد بها ورش صيانة المراكب ومخازن الأسماك والثلج وامكن صناعة الغزل والشباك، ويوجد بها أكبر سوق لتجارة وبيع الأسماك بمختلف أنواعها.

وقد أنشئ في عزبة البرج فنار لإرشاد السفن التى تمر بالقرب من سواحل دمياط بارتفاع 180 قدماً في عام 1869م والذى مازال موجودا حتى الآن في موقعه.

نفذت مديرية الشباب والرياضة بدمياط، مبادرة المدن الملونة بمدينة عزبة البرج، كأول مدينة ملونة بألوان مميزة  وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة، وإدارة تنشيط السياحة بديوان محافظة دمياط وتم الاستعانة بطلبة كلية الفنون التطبيقية، والتربية النوعية، والمدرسة الزخرفية، والتى انتهت فى 13 أبريل 2018.
 ويوجد في عزبة البرج طابية عرابي وتعد أثرا من الآثار الإسلامية والتى تحتاج إلى ترميم، وكانت تعد إحدى القلاع الحربية التى أسسها الاحتلال الفرنسى على أنقاض مدينة عزبة البرج بالناحية الشمالية لدمياط.

تضم أيضا المدينة فرع مكتبة مصر العامة وهى الصديقة للنساء لمساعدة سيدات عزبة البرج في تعلم أعمال حرفية ضمن مبادرة تمكين المرأة اقتصاديا علاوة على الندوات التثقيفية.

 


 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

هل تؤيد إقامة مباراة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك بطاقم تحكيم مصري؟
  • نعم

  • لا