السبت، 06 يوليو 2024

06:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

طابية عرابي بعزبة البرج، أبرز المواقع الأثرية في دمياط

طابية عرابي

طابية عرابي

معاذ محمد

تعد طابية عرابى أحد أبرز المناطق الأثرية بمحافظة دمياط وهى إحدى القلاع الحربية، التى أسسها الاحتلال الفرنسى وتقع فى مدينة عزبة البرج شمال دمياط.

تقع طابية عرابى على شاطئ النيل بمدينة عزبة البرج فى مواجهة منطقة الجربى وعلي مقربة من مدينة رأس البر،
تبلغ مساحة الطابية 60 ألف متر مربع أى ما يعادل 14.3 فدان تقريبا، بناها الجيش الفرنسى أثناء الحملة الفرنسية على مصر وبنيت على أنقاض مدينة عزبة البرج بشمال دمياط، ثم شهدت اهتمامات كبيرا فى عهد حكم محمد على لأهميتها الإستراتيجية فى حماية الحدود المصرية.

بناها الجيش الفرنسى أثناء الحملة الفرنسية على مصر وبنيت على أنقاض مدينة عزبة البرج بشمال دمياط، ثم شهدت اهتمامات كبيرا فى عهد حكم محمد على نظرا لموقعها الاستراتيجي على حدود مصر.

عندما احتل الفرنسيون دمياط أمر نابليون الجنرال فيال بهدمها بعد تحصن أهالي دمياط بها وهجومهم ليلا على العساكر الفرنسيون وقتلهم، فخشي نابليون أن يهاجمه العثمانيون والإنجليز من ناحيتها فأرسل الجنرال (أندريوس) لإعادة بناء قلعة البرج أو قلعة بوغاز عزبة البرج.

أمر الجنرال  أندريوس حين ذاك بإنشاء سور كبير حول القلعة  وخندق باتساع أكثر من عشرة أمتار لزيادة قدرتها الدفاعية وألحق بها مخازن للوقود ومطبخا للطهي وإسطبلا للخيول وصهريجا لإمدادهم بالمياه ومقرا للقيادة ومشنقة وقاموا بتدعيمها بالكثير من المدافع.

وتوضح بعض اللوحات القديمة صور القلعة، أن تخطيطها كان دائريا يخرج منه عدة أبراج وعرف هذا التخطيط في كتب العمارة الحربية بالتخطيط المنشاوي وهذا التخطيط حافظ عليه (جاليس بك) عندما أمره محمد علي باشا بتجديد القلعة.

تعرضت قلعة عزبة البرج لعدة تغييرات أهمها ما حدث في عصر عباس باشا حيث اشتمل تخطيطها علي بناء قشلاق كبير علي شاطئ النيل وهو مازال موجودا حتى الآن، وكذلك عدة مخازن للبارود تبقي بعضها حاليا، وصهاريج، كان يوجد بها جامع كبير وسطها، بالإضافة لمنزل الحكمدار.

وفي عهد الخديوي توفيق تقدم الأسطول الإنجليزي للاستيلاء علي مصر وخرج الخديوي لاستقبالهم في الإسكندرية فأعلن أحمد عرابي وزير الحربية آنذاك عصيانه الخديوي وأرسل جنوده إلى طابية عزبة البرج للدفاع عن مصر من هذا المنفذ بقيادة عبدالعال باشا حلمي وأقام بها جيش العرابيين وأجروا بها بعض العمارة لزيادة تحصينها ومن ذلك الزمن وهي تعرف (بطابية عرابي).

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

نيجيريا أم كوت ديفوار.. ما توقعاتك للفائز بكأس أمم أفريقيا؟
  • كوت ديفوار

  • نيجيريا