السبت، 05 أكتوبر 2024

09:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السنة الكبيسة، ما علاقة الرومان بها وكيف احتفل جوجل؟

اليوم الكبيسي 29 فبراير في السنة الكبيسة

اليوم الكبيسي 29 فبراير في السنة الكبيسة

الزهراء علام

A A

 29 فبراير يأتى مرة كل 4 سنوات، وهو الحدث الذي بسببه توصف السنة بأنها «سنة كبيسة»، فمن المعروف أن السنة بها 365يوماَ، غير أن عام 2024 يضم 366 يوماُ، وهو يوم إضافي يُضاف إلى شهر فبراير. وذلك لضمان توافق التقويم الميلادي مع التقويم الفلكي، لتوازن فترة دورة السنة الشمسية.

أصل اليوم الزائد في شهر فبراير

يرجع إضافة اليوم الكبيسي للتقويم الميلادي للعهد الروماني، الذي أضافه «يوليوس قيصر»، بعد أن أدرك الرومان أن الأرض تستغرق للدوران حول الأرض 365 يوماَ وربع يوم، لذا قرروا جعل الأربع أرباع يوماً كاملاً يضاف كل أربع سنوات لشهر فبراير الذي يمثل اقصر شهور السنة الميلادية بإعتباره يأتي دائماً 28 يوماً، بهدف الموازنة بين أيام الشهور الميلادية.

 وكان الهدف من هذه الأضافة الكبيسة لشهر فبراير، تصحيح الفجوة بين السنة الشمسية والدورة السنوية الحقيقية للأرض. وباعتبار 29 فبراير يومًا إضافيًا، لتكن السنة الكبيسة 366 يومًا، والسنة العادية 365 يومًا، وأن التشاؤم بهذا العام وإطلاق لفظ كبيسة عليه لا دخل له بتوقعات كارثية تحدث فيه، إذ أن اليوم الزائد ما هو الإ تجميع للزوائد في حركة دوران الأرض حول الشمس فقط ولا علاقة له بالنحس أو غيره.

جوجل يحتفل باليوم الكبيسي

احتفل «جوجل» بيوم 29 فبراير اليوم، حيث غير واجهته الرسمية التقليدية واستبدلها بصورة ضفدع يقفز ليوم 29 فبراير ويتوسط يومي 28 فبراير و1 مارس، ليعبر بذلك عن الإحتفال بالنسبة الإسثتثنائية التي تتكرر مرة كل أربع سنوات.

يحتفلون بعيد ميلادهم كل أربع سنوات

سجلت عائلة نرويجية تدعى «هينركسن » في موسوعة جينس للأرقام القياسية 3 اطفال لها ولدوا في 29 فبراير للأعوام التالية  1960 و 1964 و 1968، على الرغم من ندرة المواليد في هذا اليوم عالمياً، إذ تشير الإحصائيات إلى وجود 5 ملايين شخص فقط ولدوا في 29 فبراير من بين سكان العالم البالغ عددهم نحو  7.5 مليار نسمة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search