الخميس، 01 أغسطس 2024

12:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

6 مفطرات عليك تجنبها فى نهار رمضان

مفطرات صيام رمضان 2024

مفطرات صيام رمضان 2024

محمد الأزهري

A A

6 مفطرات لصيام رمضان يجب الابتعاد عنها في الشهر الكريم، حيث يسأل الكثير من المسلمين عن المفطرات، وهي الأمور التي تتسبب في فقدان المسلم صيامه.

30 يوما يجب على المسلم مراعاة أركان الصيام فيها

وإذا كان الفرض الديني يسمى صيام فبالأساس هو الصيام عن الأكل والشرب، وتأتي بعد ذلك تفاصيل عملية الصيام، من طلوع الشمس إلى غروبها يوميا وعلى مدى 30 يوم خلال الشهر التاسع من الشهور الهجرية، وهو شهر رمضان المبارك.

شهر رمضان 2024، على وشك القدوم، ويوفر “الجمهور”، خدمة معلوماتية وفتاوى دينية والعديد من الخدمات الخاصة بالصيام، معتمدا على الرأ] الوسطي الديني الذي يعتمده الأزهر الشريف وتفتي به دار الإفتاء المصرية.

6 مفطرات للصيام عليك أن تبتعد عنها في شهر رمضان 2024

وللبعد عن مفطرات الصيام في شهر رمضان 2024، لابد أن تبتعد عن المفطرات، هي: أكل وشرب الصائم متعمدًا في نهار رمضان، والبعد عن العلاقة الزوجية فضلا عن العلاقات المحرمة في نهار رمضان، وتحل ليلا في إطار الزواج فقط، أي البعد عن الجماع عمدًا في نهار رمضان، وإياك تعمد القيء في نهار رمضان، كما يفسد الصيام بالحيض والنفاس أثناء الصيام وهذا أمر خارج عن السيطرة.



حكم من أكل وشرب الصائم متعمدًا في نهار رمضان؟


ومَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

أكل وشرب الصائم ناسيًا في نهار رمضان؟

أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

حكم الجماع عمدًا في نهار رمضان.. هل هو من مبطلات الصيام؟

ومن مبطلات الصوم: الجماع عمدًا في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.

تعمد القيء في نهار رمضان.. مالحكم؟

من مبطلات الصوم: تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف. والكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا.

الحيض والنفاس والولادة أثناء الصيام

ومن المبطلات للصوم: الحيض والنفاس، وهذا الأمر هو الوحيد الذي ليس عليه كفارة أو أي حرمة، وعلى المرأة القضاء دون أي حرج عليها أو أ] غرامة وتأخذ أجر الصيام كاملا كون الحيض والنفاس والولادة أمر فطري من الله والصيام أيضا فرض من الله والله عليم بما خلق ويقبل منهم العذر، بينما يقع في المحظور من خالف في أمور أخرى.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.