الثلاثاء، 30 يوليو 2024

01:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ اقتصاد: حصول مصر على 20 مليار دولار من جهات أخرى تخطى حاجتها الفورية لتمويل صندوق النقد

 الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس

الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس

إسلام التمساح

A A

علقت الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، على تقرير بنك «جولدمان ساكس»، قائلة إن البنك يوصي في تقريره بضرورة أن تتوجه الحكومة المصرية لمزيد من الإصلاحات المالية والاقتصادية، والتي تستهدف خلق استدامة في النمو في الفترة المقبلة وتعزز من حل المشاكل التي تواجه الاقتصاد المصري في الفترة الأخيرة.

وأضافت «الحماقي» في تصريح لـ«الجمهور»، أن محاور الإصلاح الاقتصادي يتم مناقشتها بشكل مفصل في جلسات الحوار الوطني، مشيرة إلى أن خلق الاستدامة سيأتي بتطبيق حقيقي لتداخل القطاع الخاص في مناحي الاقتصاد وإعطائه فرصة حقيقية لتولي زمام الأمور في الاقتصاد، بالإضافة إلى وصول لحل فعلي وحقيقي لأزمة وجود سعرين للصرف والتي تقضي بشكل كامل على المضاربة وتعيد التحويلات للمصريين مرة أخرى ومن جديد لوضعها الطبيعي.

التوسع في الإصلاحات الاقتصادية والمالية

وقالت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس: «لا شك أن مشروع رأس الحكمة مهم وتوقيته جيد، ولكن لا بد من العمل على التوسع في الإصلاحات الاقتصادية والمالية، ووجود شكل أكثر استقرارًا في الاقتصاد في ظل الظروف الجيوسياسية التي تحيط بمصر».

وأكدت أن التوسع في حصول مصر على موارد دولارية بحسب التقرير والتي تقدر بـ 20 مليار دولار، من صندوق النقد والاتحاد الأوروبي، دون النظر لتمويل مؤسسات الخليج المانحة ساهم في تخطي حاجة مصر الفورية لحزمة تمويل من صندوق النقد الدولي.

وأشارت «الحماقي»، إلى أن لقاء مسئولي بنك جولدمان ساكس بمسؤولين في الحكومة المصرية ومحللين خلال زيارة مطلع الأسبوع الأخير من فبراير بصحبة مستثمرين، أظهرت أن المسؤولين بمصر لا يزالون يسعون لإنهاء البرنامج الجديد والذي وُصف بالضخم مع الصندوق، فيما لم يتم تحديد موعد الإعلان إلا إنه أكد وصول اتفاق على مستوى الموظفين في الأيام المقبلة.

سعر صرف أكثر مرونة ودعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد

وأكدت أيضا ضرورة أن تلتزم الحكومة المصرية بعدة محاور على رأسها تعزيز الاستدامة المالية، والوصول لسعر صرف أكثر مرونة، ودعم وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، وهو ما تم الإعلان عنه بجلسات الحوار الوطني، والتي تستهدف دعم أهداف البرنامج بين مصر والصندوق، مع مزيد من التشديد علي آلية الإنفاق علي المشاريع القومية، ودمج لـ 57 هيئة اقتصادية لخمس سنوات مقبلة.

وأشارت الدكتورة يمن الحماقي، إلى أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن كل التفاصيل بالوصول إلى اتفاق محدد مع الصندوق، مؤكدة أن صافي الاحتياطات الدولية أمر مأخوذ في الاعتبار لدي الحكومة، مع وجود تغير في حجم البرنامج ولكن مع إجراء تعديلات على المعايير الكمية، فيما قد المح تقرير جولدمان ساكس، إلى أن التمويل سيكون من خلال مؤسسات أخرى مع الصندوق منها وبشكل رئيسي من الاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات الدولية، علي أن يكون التمويل في حدود الـ 20 مليار دولار.

توقعات بتخفيض قيمة الجنيه المصري قبل زيارة صندوق النقد

الجدير بالذكر، أن تقرير «جولدمان ساكس»، ألمح أن يتم تخفيض قيمة الجنيه المصري قبل اتفاق صندوق النقد الدولي، فيما سيقوم الصندوق برصد الامتثال المستمر لهذا المطلب باستخدام 3 مقاييس؛ عدم وجود علاوة في السوق الموازية، وعدم وجود تراكم لطلبات العملات الأجنبية، وحجم نشاط السوق بين البنوك.

وفيما لم يحدد صندوق النقد مستوى معينا لخفض قيمة الجنيه، إلا أن «جولدمان ساكس» توقع أن ينخفض إلى مستوى 45 إلى 50 جنيها، متماشياً مع الأسعار الحالية في السوق الموازية، مع وجود مخاطر من تجاوز هذه المستويات بشكل كبير بسبب سيولة العملات الأجنبية المتاحة لدى البنك المركزي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.