السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رد فعل غير متوقع، استشاري نفسي يحلل واقعة قفز فتاة الشروق من السيارة

حبيبة الشماع

حبيبة الشماع

أسماء أبو شادي

A A

هزت حادثة فتاة الشروق «حبيبة الشماع»، منصات التواصل الاجتماعي والرأي العام، خلال الساعات الأخيرة، خاصة بعد تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصياً لمتابعة حالتها الصحية، بعد ما قفزت من سيارة أوبر التابعة لإحدى شركات التوصيل المعروفة، أثناء محاولة السائق التعدي عليها بالخطف، الأمر الذي دفعها لإلقاء نفسها من السيارة.

وتعددت الأقاويل وانقسمت الآراء حول هذه الواقعة، البعض تعاطف مع فتاة الشروق، والآخر انحاز للسائق، ولكن الدليل لم يكتمل بعد، فالجزء الغائب سيتكشف مع استيقاظ حبيبة من الغيبوبة لتكمل القصة، وتحدد الأسباب التى دفعتها لإلقاء نفسها من السيارة.

Image result for فتاة الشروق

وقبل ذلك كان لا بد من الاستفسار وتحليل الأسباب التى دفعت الفتاة إلى ذلك، وعليه طرحنا القضية على الدكتور محمد فريد، استشاري الطب النفسي، وقال فى تصريحات لـ"الجمهور": «ليس لكل فعل رد فعل، فهناك ملابسات كثيرة في هذه الواقعة، حيث أن رد فعل فتاة الشروق حبيبة الشماع، وقفزها من السيارة، دلالة على مرض اسمه  Panic attacks، “نوبة هلع وخوف”، مشيراً  إلى أن فتاة الشروق فضلت أن ترمي نفسها من السيارة وتتعرض للخطر خوفا من اختطافها».

Image result for فتاة الشروق

وأضاف فريد: « قفز الفتاة من السيارة يدل على مجموعة من الأفكار السلبية المختزنة التي تم زراعتها من خلال الأسرة أو البيئة المحيطة التي ترعرعت فيها، وأثرت فيها ودفعها على أن تُلقي بنفسها من السيارة في حال إحساسها بأنها يمكن أن تتعرض للخطف».

وعن تفاصيل ما حدث فى الواقعة، تابع استشاري الطب النفسي : «لا نعرف ماذا حدث بينها وبين السائق، يدفعها إلى أن تُلقي بنفسها وتعرضها للخطر، فالتشخيص الصحيح لهذه الواقعة لا يمكن تحديده قبل سماع أقوال الطرفين، (فتاة الشروق، والسائق ).

نوبات الهلع

يقول موقع DailyMedicalinfo، أن نوبات الهلع (بالإنجليزية Panic attacks) أو نوبات الذعر أو البانك اتاك هي هجمة مفاجئة من الخوف الشديد تقوم بتحفيز ردات فعل جسدية شديدة بدون وجود  موقع سبب ملموس أو خطر حقيقي، وحين حدوثها قد يشعر المرء أنه يفقد السيطرة على جسمه، وأنه يتعرض لما يُشبه السكتة القلبية. 

والعديد من الأشخاص يتعرضون لنوبة واحدة أو نوبتين على الأقل من نوبات الهلع على مدار حياتهم، وتختفي المشكلة عادة عندما ينتهي الموقف المحفز لظهور هذه النوبة، وعند ظهور تلك النوبة قد تتعرض لأعراض مختلفة مثل التعرق الكثير وصعوبة التنفس وسرعة نبضات القلب.

وأضاف أنه عادة ما تحدث نوبات الهلع أو الذعر خلال فترة المراهقة أو السنوات الأولى من البلوغ، ولكن يمكن أن يتعرض الأشخاص من جميع الأعمار حتى الأطفال لتلك النوبات، وتُعتبر النساء أكثر عرضة (بنسبة الضعف) للإصابة بهذه النوبات مقارنة بالرجال.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search