الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استشهاد 5424 طالبا في فلسطين، المستشفيات والمدارس في مرمى قصف الاحتلال

غزة

غزة

كتب أحمد محمود

A A

لا تزال المستشفيات والمدارس الفلسطينية في مرمى العدوان الإسرائيلي في ظل استمرار القصف الوحشي، حيث قال هشام مهنا متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، إنَّ عدد قليل من المستشفيات تحاول البقاء قيد التشغيل رغم نفاد مخزون الوقود، مبينًا أنَّ الوضع الإنساني في مختلف أنحاء القطاع آخذ بالتدهور، بسبب استمرار القصف الإسرائيلي.

مستشفيات قليلة تحاول البقاء قيد التشغيل رغم نفاد الوقود

وأضاف «مهنا» في مداخلة هاتفية لقناة القاهرة الإخبارية، أنَّ النازحين في رفح الفلسطينية يواجهون ظروفًا جوية قاسية ورياحًا تعصف بخيامهم، مشيرًا إلى أنَّ العمليات العسكرية الإسرائيلية، طالت مناطق القطاع كافة والعديد من الطرق دمرت تمامًا، ولا يوجد مكان آمن في مختلف أنحاء القطاع.

70% من الضحايا في غزة من الأطفال والوضع مزري

فيما قال المسؤول بـ"يونيسف" في شمال أفريقيا سليم عويس إن إعدادا مأهولة من الأطفال فقدوا حياتهم أو أصيبوا في غزة، موضحًا أنه من ضمن 29 ألف شهيد هناك ما يقارب 70% منهم من الأطفال وأن الوضع الإنساني أصبح مزريا في غزة.

وأوضح «عويس» خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه في شمال قطاع غزة، فإن واحدًا من بين كل ستة أطفال دون سن الثانية يعاني من سوء التغذية الشديد بنسبة 15.6%. 

ولفت إلى أن الأرقام والنسب ارتفعت خلال الثلاثة أشهر بشكل كبير جدا، مؤكدا أن في الجنوب أيضا يعاني الأطفال، حيث بلغت نسبة من يعانون من سوء التغذية إلى 5% ممن هم دون سن الثانية، وهذا يدل على أهمية سرعة وصول المساعدات لدرء هذه المجاعة الكبيرة.

وأوضح أنه لا يوجد هناك مكان آمن في قطاع غزة، وأن الوضع الأمني للأطفال والعائلات في ظل هذا العنف الشديد هو وضع صعب جدا مما شهدناه من قصف على المستشفيات والمدارس وعلى كل الأماكن التي تأوي الأطفال وعائلاتهم.

 5424 طالبا استُشهدوا و408 مدارس تعرضت للقصف والتخريب

بينما قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 5424 طالبا استُشهدوا و9193 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر على قطاع غزة والضفة.

وأضافت في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 5379، والذين أصيبوا إلى 8888، فيما استُشهد في الضفة 48 طالبا وأصيب 305 آخرون، إضافة إلى اعتقال 97، موضحة أن 255 معلما وإداريا استُشهد وأصيب 891 بجروح في قطاع غزة، وستة أصيبوا بجروح، واعتُقل أكثر من 73 في الضفة.

ولفتت إلى أن 286 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 111 منها لأضرار بالغة، و40 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، كما تم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأكدت أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا،خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.