السبت، 05 أكتوبر 2024

08:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لجنة التضخم بالحوار الوطني:" رأس الحكمة" أعطت الدولة أريحية في مفاوضاتها مع صندوق النقد

الدكتور رائد سلامة

الدكتور رائد سلامة

محمد النجار

A A

قال الدكتور رائد سلامة مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، إن صفقة رأس الحكمة زادت من إيجابية وحيوية النقاشات والروح الطيبة في الحوار الوطني. 

وأكد سلامة خلال لقائه ببرنامج الحياة اليوم، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة،  أن صفقة رأس الحكمة أعطت الدولة أريحية في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي.

 وأشار إلى أن الحكومة أعدت جدولا زمنيا لتطبيق توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني. 

وكشف سلامة أن جلسة اليوم المطولة في المرحلة الثانية من الحوار الوطني، ناقشت وسائل رفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطن، وكذلك السياسات النقدية والمنافسة والاحتكار وضبط الأسعار في الأسواق.

وفي وقت سابق انطلقت اليوم الاثنين، جلسة متخصصة مغلقة بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، تحت عنوان غلاء الأسعار وارتفاع معدلات التضخم وفقدان السيطرة على الأسواق، وذلك تحت مظلة لجنة التضخم وغلاء الأسعار ضمن جلسات الحوار الاقتصادي.


وناقشت الجلسة السيطرة على غلاء الأسعار وسبل التحكم في معدلات التضخم، الرقابة على الأسواق، حماية المستهلك وتشجيع المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وذلك بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات المختلفة وذوي الخبرة والتخصص والمعنيين مع مراعاة تمثيل وجهات النظر وإحداث التوازن الاقتصادي.


 

واستعرضت عدة مقترحات مختلفة ضمن الإطار التنفيذي والتشريعي، للخروج بتوصيات للتخفيف عن المواطنين، في ظل التحديات الراهنة، وتعد الجلسة خطوة جديدة في مسار الحوار الوطني.

وحضر اللقاء، الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي، والدكتور حسن الصادي، رئيس قسم التمويل بجامعة القاهرة، والنائب محمد سليمان، مقرر لجنة التضخم وغلاء الأسعار والدكتور مدحت نافع مستشار وزير التمويل الأسبق، والدكتور أحمد جلال مقرر عام المحور الاقتصادي، والدكتور رائد سلامة مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار، والدكتور أنور النقيب أستاذ الاقتصاد بجامعة السادات، الدكتور راضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور مجدي صبحي ممثل عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

كما حضر اللقاء الدكتور أحمد حلمي رئيس محور المعلومات بمركز معلومات ودعم واتخاذ القرار، وشيماء حسين، مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار، والدكتور أبو الفضل رئيس الإدارة المركزية الرقابية، والدكتور هاني محمود، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومندوب عن المهندس محمد السويدي، ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، واللواء أسامة راغب مندوب عن مجلس الوزراء، والدكتور إيهاب الدسوقي رئيس قسم الاقتصاد بجامعة السادات، محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع ممارسة الإحتكار والنائب أيمن محسب مقرر لجنة الاستثمارات.

search