السبت، 05 أكتوبر 2024

09:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تجديد للثقة بالاقتصاد المصري.. مشروع تطوير رأس الحكمة شريان جديد للتنمية

رأس الحكمة

رأس الحكمة

كتب أحمد محمود

A A

واصل الخبراء الإشادة بمشروع تطوير رأس الحكمة، مؤكدين أنه يحل أزمة النقد الأجنبي، ويعد شريان تنمية جديدة، حيث قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاقتصاد، إنَّ مشروع رأس الحكمة مع دولة الإمارات يحل أزمة النقد الأجنبي، مبينًا أنَّ مجلس الوزراء وضع خطة للإفراج التدريجي عن السلع داخل الجمارك خاصة السلع الأساسية المتعلقة بالقمح والغذاء والأدوية بمقدار مليار و300 مليون سيتمّ الإفراج عنها، موضحًا أنَّ الدولة المصرية تسعى جاهدة لضبط السوق وتوفير السلع لرفع العبء عن المواطن خاصة في شهر رمضان.

مشروع رأس الحكمة يحل أزمة النقد الأجنبي

وأضاف أستاذ الاقتصاد خلال مداخلة هاتفية، على قناة «إكسترا نيوز» أنَّ هناك خطوات جادة من أجل الإفراج عن كل السلع في الجمارك، إضافة إلى تمويل مستلزمات الإنتاج اللازمة لتيسير التمويلات بهدف الحد من الأسعار التي ارتفعت خلال الشهور الماضية بلا مبرر نتيجة احتكار وسلوكيات غير مسئولة وغير وطنية.

وتابع: "حدثت انفراجة خلال الأيام الماضية أثرت على أشياء كثيرة، فقد انخفض سعر صرف الدولار، والأمور في طريقها للحل، وما حدث خطوة من خطوات قادمة من أجل الاستمرار في ضخ السلع بالسوق المصري للحد من الأسعار التي ارتفعت خلال الشهور الماضية دون مبرر نتيجة للاحتكار والسلوكيات غير الوطنية أو المسؤولة".

 شريان التنمية الجديدة يمتد إلى مرسى مطروح

فيما قال سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن شريان التنمية في الجمهورية الجديدة يمتد إلى مختلف المحافظات، بما في ذلك مرسى مطروح، باعتبارها منطقة واعدة تستحق الاستثمار، وأن البنية الأساسية هي حجر الأساس في أي تنمية عمرانية.

وأضاف أستاذ التخطيط العمراني، خلال مداخلة هاتفية، على قناة «إكسترا نيوز»، أن الحجر الأساسي في أي تنمية عمرانية هو البنية الأساسية التي تتمثل في الاهتمام بالطرق والصرف الصحي والكهرباء والمياه الصالحة للشرب، مشيرا إلى أن كل هذه العناصر الأساسية تمثل البنية الأساسية لأي تخطيط عمراني.

وأشار فرج إلى أن منطقة مرسى مطروح يوجد فيها أراضي صالحة للاستصلاح الزراعي، وأماكن تصلح لعمل مزارع سمكية، وبها عناصر من المناجم المختلفة، ما يساعد في إنشاء الكثير من المصانع المختلفة، ويعطي قيمة مضافة للاقتصاد القومي، ويساعد في توفير فرص عمل لتقليل حجم البطالة، ما يؤدي إلى رفع جودة حياة المواطن المصري.

وأوضح أن المحور الإقليمي الجديد يتمثل في مدينة العلمين ومنطقة رأس الحكمة ومرسى مطروح، مشيرا إلى أن الدولة كانت تنظر لمستقبل المواطن المصري منذ فترة طويلة، حيث أنشأت محور أوجارين بمركز السلوم في قلب الصحراء الغربية.

تجديد للثقة في الاقتصاد المصري

بدوره قال محمد عز الدين الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون الاقتصاد إنَّ مشروع رأس الحكمة هو المشروع الأكبر في تاريخ الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إذ أنَّه جدد الثقة في الاقتصاد المصري ويعد بوابة لاتساع خطط التنمية لاستقبال المشروعات الكبرى.

وأضاف الكاتب الصحفي خلال حواره على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن مشروع رأس الحكمة سينافس كبرى المنتجعات السياحية في حوض البحر المتوسط، إضافة إلى أنَّه يضع مصر كمنتج سياحي جديد وفريد وبكر على خريطة السياحة الدولية، بالإضافة إلى أنَّ هذا المشروع يزيد من دخول ملايين السياح مما يمثل بداية حقيقة للمشروع الأكبر وهو تطوير الساحل الشمالي الغربي وأيضًا الظهير العمراني والصناعي والتجاري.

وأشار إلى أنَّ هذا المشروع أدى إلى انهيار تام للسوق السوداء، كما أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج نظرًا لتوقف نشاط عصابات الاتجار في العملة تساعد في إعادة الكفة مرة أخرى كأحد روافد الاقتصاد القومي والدخل القومي المصري من تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

وتابع الكاتب الصحفي أنَّ مشروع رأس الحكمة سيوفر 1.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى أنَّه يعيد النشاط للسوق عموما سواء على المستوى التجاري والصناعي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search