الأحد، 07 يوليو 2024

01:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لمدة 3 أيام، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تبدأ صوم يونان غدا

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

مارسيل أيمن

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، «صوم يونان» غدًا الإثنين 26 فبراير 2024، ويستمر لمدة 3 أيام على أن يكون اليوم الأخير من الصوم يوم الأربعاء الموافق 28 فبراير الجاري، وتحتفل الكنيسة بفصح يونان، حيث تحيي خلال أيام هذا الصوم قة صيونان النبي.

وفي ذات السياق تطلق إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال فترة الصوم، أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر من الأفراد في قداسات الصوم ويبدأ الإثنين وينتهي بفصح يونان، حيث يترأس أساقفة الكنيسة صلوات القداس الإلهي خلال فترات الصوم.

ما هو صوم يونان النبي 

ويعد صوم يونان من أصوام المرتبة الأولي، فيكون فيصام انقطاعيًا «بدون أكل و شرب » إلي ساعة متأخرة، فينقطع الأقباط عن الطعام خلال أيام الصوم الثلاثة من منتصف الليل وحتى غروب الشمس، ثم يبدأ الصوم النباتي الطبيعي للأقباط حيث يتناولون الأطعمة النباتية والبقوليات والخضروات، بنفس طقوس الصوم الكبير، ولا يأكلون فيه السمك، مثل الصوم الأربعيني، والأربعاء والجمعة وأسبوع الآلام، وبرمون عيديّ الميلاد والغطاس المجيدين.

ويسبق صوم يونان النبى، الصوم الكبير بـ 15 يومًا، ويصومه الأقباط تشبهًا بيونان النبي الذي يعد رمزًا السيد المسيح، والذي مكث في بطن الحوت لمدة 3 أيام، فضلا عن كونه يأتي استعدادًا روحيًا وتعبديًا لرحلة الصوم الكبير الذي يبدأ في مارس المقبل. 

هل يجوز أكل السمك واللحوم في صوم يونان؟

تجدر الإشارة إلى أن صوم يونان لا يؤكل فيه لحوم أو أسماك. فما السبب وراء هذا؟ يرجع هذا الأمر إلى أن صوم يونان يدخل ضمن أصوام الدرجة الأولى في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،
الذي لا يسمح فيها بأكل السمك. إليك قائمة بأصوام الدرجة الأولى والدرجة الثانية:

أصوام الدرجة الأولى

  • الصوم الكبير.
  • صوم الأربعاء والجمعة.
  • البرومون (مدته يوم إلى ثلاثة أيام قبل عيد الميلاد مباشرة).
  • الغطاس.
  • صوم يونان.

أصوام الدرجة الثانية

  • صوم الميلاد.
  • صيام الرسل.
  • صوم السيدة العذراء.

بداية صوم يونان النبي

ويذكر أن صوم يونان دخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في عهد البابا "إبرام ابن زرعة السرياني" الـ62 في تعداد بطاركة الإسكندرية، وذلك في القرن العاشر الميلادي، وكان ذلك أن هذا البابا لم يكون راغب أن يصوم ”أسبوع هرقل” والذي كان يمارسه الأقباط في ذلك الوقت.

إذ صام البابا إبرام هذا الصوم في مقابل فرضه عليهم أن يصوموا ثلاثة أيام علي اسم يونان، فنظرًا لتقواه قبل الأقباط ممارسة هذا الصوم بغير تردد، مقدمة قطمارس الصوم الكبير، والذي اهتم بطباعته للمرة الثانية  الأنبا أثناسيوس مطران بني سويف والبهنسا، والقمص برنابا البرموسي رئيس دير السيدة العذراء البراموس سابقًا، وكان ذلك في عهد المتنيح البابا يوساب الثاني الـ115.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.