الخميس، 11 يوليو 2024

12:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

يناقش المحور الاقتصادي، تفاصيل بدء المرحلة الثانية من الحوار الوطني

الحوار الوطني

الحوار الوطني

محمد ممدوح

يبدأ مجلس أمناء الحوار الوطني، في الانعقاد بشكل مغلق على مدار 4 أيام بدءًا من غدًا الاثنين، لاستئناف جدول أعمال الحوار الوطني، بعد الانتهاء من المرحلة الأولي منه، وبدأ الحوار الوطني في ترتيب أوراقه مرة أخري، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لانطلاق المرحلة الثانية من الحوار الوطني، ومن ثم بدأت الأحزاب بتجهيز أوراق عملها ورؤيتها استعدادًا لانطلاق الحوار الوطني في مرحلته الثانية.

غدًا انطلاق الجلسات الاقتصادية 

ومن جانبه، قال النائب طلعت عبد القوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن غدًا ستبدأ الجلسات الاقتصادية وتنطلق بشكل مغلق خلال الأسبوع الجاري على مدار 4 أيام، مؤكدًا ان جدول أعمال الحوار الوطني، على أولوياته مواجهة التضخم والاستثمار، والعدالة الاجتماعية.
وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن التحديات التي تواجه التصدير وملكية الدولة وعجز الموازنة، أن جدول أعمال الحوار الوطني جاء به هذه التحديات نظرًا لأهمياتها الكبرى، والتي تواجه الاقتصاد المصري.

عدد حضور ممثلي اللجان 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الجلسات ستكون بحضور 30 ممثلا عن كل لجان المحور الاقتصادي، مؤكدًا أن هدفهم تنفيذ توصيات المرحلة الأولي، والوصول إلى آليات تنفيذ التوصيات التي انتهي منها الحوار الوطني، والمتفق عليها بين أطراف الحوار الوطني.
وعن عدد الجلسات، قال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الجلسات ستكون عبارة عن 3 جلسات، تناقش 3 قضايا يومية، مشددًا على أن مجلس أمناء الحوار الوطني، لديهم الإرادة، لإنهاء القضايا والتوصيات التي لم تنفذ حتى الأن، والوصول إلى خارطة طريق وحلول عاجلة يتم تفعيلها بأقرب وقت ممكن.

أهم الموضوعات المطروحة للنقاش 

وعن نوعية المتواجدين في الجلسات أوضح أن الجلسات ستضم خبراء ومتخصصين وأعضاء مجلس الأمناء وممثلين من الحكومة، مؤكدًا انه خلال الأيام القليلة الماضية، سيتم تحديد جلسات قريبة تشريعية لمناقشة بعض المواضيع العالقة مثال «الحبس الاحتياطي، والحبس في قضايا النشر».

الملف الاقتصادي هو الأولوية 

ومن جانبه قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن جلسات المرحلة الثانية من الحوار ستنطلق غدًا الإثنين، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل.
وأكد «الكشكي»، أن الجلسات ستكون متخصصة في الملفات الاقتصادية، ويشارك بها المتخصصين من الخبراء الاقتصاديين، مؤكدًا ان الجلسات ستتناول سعر الصرف والتضخم والصناعة والاستثمار، والتجارة والإنتاج.

 

مكان انطلاق جلسات الحوار الوطني 

وعن مكان انطلاق جلسات الحوار الوطني، قال «الكشكي»، إن الجلسات ستنعقد بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.


نساء مصر تحدد أوليات مشاركتها في الحوار الوطني 

قالت الدكتورة منال العبسي، رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، إن انطلاق المرحلة الثانية من الحوار الوطني، بإعطاء أولوية للملف الاقتصادي، يؤكد جدية الدولة المصرية في إيجاد الحلول الواقعية لتحسين الأحوال المعيشية على المواطنين وإعادة النظر في كافة السياسات واستراتيجيات العمل في المجال الاقتصادي من أجل ضمان الدفع بقاطرة الاقتصاد الوطني والخروج من مأزق الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وأكدت الدكتورة منال العبسي، أن هناك العديد من الملفات الاقتصادية ذات مقربة شديدة للمرأة، باعتبارها عنصر أساسي في المجتمع بحاجة إلى متابعة أبرز المشكلات التي تواجهها داخل المجتمع، لا سيما في الملف الاقتصادي، كالتمكين الاقتصادي للمرأة، وذلك باعتبارها فرد أساسي في كل أسرة مصرية وملقى على عاتقها مهمة توجيه الإنفاق داخلها، هذا على مستوى خاص، أما بوجه عام فتوجد عدد من الملفات ذات صلة بالمرأة، كدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمرأة من خلال العمل على تسهيل كافة الإجراءات لرفع قدرتها على إقامة مشروعات خاصة بها.

ولفتت رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، إلى أن الحوار الوطني سيكون له دور كبير في تلافي تداعيات الأزمة الاقتصادية الراهنة، والعمل على دعم المواطن المصري لزيادة قدرته على تحمل موجة الغلاء المعيشي، والعمل على إعادة هيكلة المنظومة الاقتصادية بما يضمن الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي بما يقلل من التبعات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية التي يتأرجح فيها العالم وبالتبعية مصر.

 

«الإصلاح والتنمية» يشارك بملفات اقتصادية 


وفي هذا الصدد، أكد المهندس علاء عبد النبي نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الحزب يرحب بالمشاركة في الحوار الوطني في مرحلته الثانية والتي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأكد عبد النبي أن الحزب سوف يشارك في الحوار الوطني تحت أي ظرف، موضحا أن الحزب لديه العديد من الاقتراحات والرؤى الخاصة بالمسألة الاقتصادية ووضع حلول لها، وسوف يتقدم الحزب بتلك الطروحات إلى الأمانة الفنية للحوار الوطني.


وأضاف عبد النبي في تصريح لـ"الجمهور"، أن الحركة المدنية لم تقرر الانسحاب من الحوار الوطني بشكل نهائي ولكنها طالبت بضمانات من أجل المشاركة، مؤكدا أن كمال زايد ممثل حزب الكرامة بالحوار الوطني قد أكد أنهم لم ينتهوا إلى قرار بخصوص هذا الشأن.

لجنة إسكان البرلمان 

قال النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن، التركيز على المحور الاقتصادي أمر مهم وضروري، خاصة في ظل تداعيات الأزمات الاقتصادية العالمية والظروف الصعبة، التي يمر بها المواطن حاليا بسبب هذه التداعيات.

وأضاف «الفيومي» لموقع الجمهور، أن سرعة انعقاد، جلسات الحوار الوطني لمناقشة استكمال الحوار الوطني في المرحلة المقبلة خاصًة ما يخص الحوار الاقتصادي، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون بشكل أعمق وأشمل وأكثر فاعلية في المرحلة المقبلة، خطوة جيدة، لاستكمال المناقشات للوصول إلى رؤى وحلول للأزمة الاقتصادية والنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأكد رئيس إسكان النواب أهمية ما أعلنه مجلس أمناء الحوار الوطني في البيان السابق، بانه استقر الرأي على أن تكون الجلسات علنية متخصصة مغلقة، بحضور الخبراء والمتخصصين من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للتركيز على أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق، وكذلك أن يستمر الحوار في عقد جلساته لمناقشة القضايا التي لم يتم الانتهاء منها في المرحلة السابقة بالتوازي مع جلسات الحوار الاقتصادي، وتحديد جلسات قريبة لتشريعات الحبس الاحتياطي والحبس في قضايا النشر والإبداع، مشيرا إلى أهمية دعوة المتخصصين والخبراء والتنفيذيين وأعضاء السلطة التشريعية من اجل التنوع والاستماع إلى كل الآراء ووجهات النظر.

وكان قد اجتمع تحالف الأحزاب المصرية من قبل، لتحديد أوليات التحالف في الحوار  لوطني، والذي يضم 42 حزب سياسي، واكد التحالف للجمهور أن الأجندة الذي سيتقدم بها خلال الفترة القادمة، هي أجندة اقتصادية بامتياز، وركزت الأحزاب علي الملف الاقتصادي لرفع وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين خلال الفترة القادمة.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.