الأحد، 07 يوليو 2024

02:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر والإمارات تاريخ من العلاقات الاقتصادية بين البلدين

العلاقات المصرية الإماراتية

العلاقات المصرية الإماراتية

أحمد مبروك

العلاقات المصرية الإماراتية دائمًا ما تتمتع بطبيعة خاصة فلم تكن الصداقة على المستوى الرسمي فقط ولكن على المستوى الشعبي أيضا، وهو ما اتضح جليًا في المشاريع العملاقة التي يديرها رجال الأعمال الإماراتيين في مصر.

وتعد الإمارات أكبر دولة من حيث الاستثمارات في مصر، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 68 مليار دولار خلال ما يقرب من 22 عاما.

وتزايدت الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية حيث ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين ، ليصل إلى  4.9 مليار دولار عام 2023 بدلا من 3 مليارات دولار سجلها التبادل التجارى عام 2022 .
وارتفعت الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021 ـ 2022 من 1.4 مليار دولار خلال عام 2020 ـ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.
و تعمل أكثر من 1250 شركة إماراتية في مصر، كما تستثمر الشركات المصرية بأكثر من 4 مليارات درهم فى الإمارات.
وسجل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نحو 3.31 مليار درهم، خلال العام الماضى، بعد أن تضاعف خلال الفترة من 2010 وحتى 2019 أكثر من 3 أضعاف عن الفترة السابقة.


ويتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمارات الإماراتية في مصر بنحو 55 شركة واستثمارات تبلغ 2 مليار دولار، والقطاع التمويلي الذي تبلغ استثماراته 1.700 مليار دولار و49 شركة مؤسسة.

واستمرارًا للتقارب المصري الإمراتي وقع البنك المركزي مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزى العام الماضى اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه، و5 مليارات درهم إماراتي.

كما ارتفعت الصادرات المصرية إلى الإمارات لتصل إلى 1.8 مليار دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.4%.

وتصدر مصر للغمارات العديد من السلع والمنتجات ولعل أبرزها  اللؤلؤ والأحجار الكريمة والحلي و الآلات والأجهزة الكهربائية والملابس والخضروات.

كما تستورد مصر  من الإمارات الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها واللدائن ومصنوعاتها و اللؤلؤ والأحجار الكريمة، والنحاس ومصنوعاته وبعض أنواع الأسماك.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.