الخميس، 04 يوليو 2024

12:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عند صياغة رؤية 2030 المحدثة

التخطيط: ركزنا فى صياغة رؤية مصر 2030 على الربط بين الأهداف الاستراتيجية

اجتماع الأمانة الفنية للجنة الوطنية

اجتماع الأمانة الفنية للجنة الوطنية

نورهان عبدالعزيز

ترأس أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماع الأمانة الفنية للجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في مصر بحضور منى عصام مساعد الوزيرة للتنمية المستدامة وبمشاركة ممثلين عن الجهات والوزارات المعنية كافة، وذلك لمناقشة رؤية مصر 2030 المحدثة والمراجعة الوطنية لوثيقة الرؤية العربية 2045.

اجتماع الأمانة الفنية للجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

وناقش الاجتماع رؤية مصر 2030 المحدثة وتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات ومتابعة مؤشرات التنمية المستدامة وفقًا للمؤشرات الدولية وكذلك التقرير الوطني لمتابعة التقدم المحرز في الأجندة الأفريقية 2063، كما ناقش الاجتماع الوثيقة العربية لعام 2045 وملاحظات الجهات الوطنية حول الوثيقة ورد مصر على الوثيقة.

تمكنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من رصد مؤشر الناتج المحلي الإجمالي باعتباره المؤشر الاقتصادي الرئيسي وفي إطار التحول التكنولوجي وتحسن البيئة الرقمية في مصر تم إطلاق المنظومة والتي تربط بين الجهات المختلفة للحصول على البيانات من كل جهة.
وخلال الاجتماع أوضح كمالي، أنه تم التوسع في اللجنة الوطنية بحيث لا يصبح التمثيل باللجنة فقط تمثيلا حكوميا بل بتمثيل القطاع الخاص والمجتمع المدني.
وأضاف كمالي أنه عند صياغة رؤية مصر 2030 المحدثة، تم التركيز على الربط الصريح بين الأهداف الاستراتيجية الـ17.

وكشف كمالي، أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يكون على مستوى الدول، لكن باعتبار أن مصر دولة كبيرة فكان لابد من العمل على مستوى المحافظات مما يسهم في تحسين وتسريع أهداف التنمية المستدامة على المستوى الوطني.

وقال إن هذه التقارير تخلق نوعا من المنافسة الإيجابية بين المحافظات، فضلًا عن دورها في تحديد الفجوات التنموية بكل محافظة للعمل على حلها بطريقة أكثر دقة، وأن هذه التقارير تم استخدامها كخلفية بيانية.

وأكد كمالي أهمية إتاحة البيانات باعتبارها أحد ممكنات رؤية مصر 2030، موضحًا حرص وزارة التخطيط على إتاحة أي بيانات يتم تجميعها ليس فقط على المستوى الحكومي، بل أيضًا على مستوى المجتمع المصري والدولي.

وأشار كمالي أن الوثيقة تم إعدادها بواسطة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الإسكوا وجامعة الدول العربية، وتم عرضها في المؤتمر الوزاري عام 2023 مع ضرورة مراجعة وطنية للوثيقة من جانب الجهات المعنية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.